سياسة دولية

مشرعون أمريكيون يقرون "عقوبات من الجحيم" على روسيا

يحتاج المشروع لموافقة مجلس الشيوخ والنواب ثم يوقعه الرئيس ليصبح قانونا- جيتي
يحتاج المشروع لموافقة مجلس الشيوخ والنواب ثم يوقعه الرئيس ليصبح قانونا- جيتي

قدم أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي مشروع قانون الخميس، لفرض عقوبات جديدة قاسية على روسيا، ولمحاربة الجرائم الإلكترونية، وذلك في أحدث مسعى من جانب الكونغرس لمعاقبة موسكو بشأن تدخلها في الانتخابات الأمريكية وأنشطتها في سوريا وأوكرانيا.

 

وضمت العقوبات قيودا مالية على صفقات الدين السيادي الجديدة، ومشروعات الطاقة والنفط، وواردات اليورانيوم، إضافة إلى شخصيات سياسية ورجال أعمال.

 

كما عبر مشروع القانون عن دعم قوي لحلف شمال الأطلسي، واشترط موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ أولا على أي إجراءات تهدف للانفصال عن الحلف.

 

وتفاعلت الأسواق الروسية مع الإجراء الجديد سريعا، وانخفض الروبل لأقل مستوى في أسبوعين.


وقال السناتور الجمهوري لينزي جراهام: "نظام العقوبات الحالي فشل في ردع روسيا عن التدخل في انتخابات التجديد النصفي (المقررة في وقت لاحق من) العام الجاري".

 

وكان جراهام قال للصحفيين في وقت سابق إنه يخطط لعقوبات "من الجحيم" لمعاقبة روسيا.


وأقر الكونغرس الأمريكي في الصيف الماضي مشروع قانون لفرض عقوبات على روسيا، لكن بعض المشرعين عبروا عن غضبهم إزاء ما يرونه عزوفا عن تنفيذ العقوبات من جانب إدارة ترامب. ولم يوقع الرئيس على مشروع القانون إلا بعد أن أقره الكونغرس وبأغلبية ضخمة.

 

وسعت كثير من بنود الإجراء المقدم، الخميس، إلى تشديد هذا القانون، لكن لم تتضح بعد ملامح العقوبات الجديدة.

 

ويحتاج المشروع لموافقة مجلس الشيوخ والنواب، ثم يوقعه الرئيس ليصبح قانونا.

التعليقات (1)
من سدني
الجمعة، 03-08-2018 02:11 م
لو كان الغرب جاداً بتحجيم الروس لكان انسب وأفضل مكان هو ترك السوريين لمجابهة الروس والنظام ولكان الوضع بالنسبة لروسيا جحيماً لايطاق ولكان اكثر ضرراً عليهم من حروبهم بافغانستان ولربما كانت فرصه ثمينه للغرب بكسر هيبة الروس وتحجيمهم ولكن كره الغرب وحقده على هذه الامه دفعه لتسليم البلد للروس ليدمروها ومنع الدعم الاسلامي والعربي عن اهل سوريا. ناهيك عن التعاون مابين الروس والغرب عموماً ضدد الثوره السوريه هذا مع بعض العملاء من حكام العرب وغدرهم بأهل الشام وحرصهم على اخضاع اهل الشام لحكم النصيريين عملاء الصهاينه والغرب ولَك شاء الله ان يفضح كل من تامر على اهل العراق وسوريا ولله الامر من قبل ومن بعد والايام دول