اقتصاد دولي

الطلب على الذهب بالنصف الأول يسجل أدنى مستوى منذ 2009

سجلت الولايات المتحدة أضعف استثمارات في صناديق المؤشرات- جيتي
سجلت الولايات المتحدة أضعف استثمارات في صناديق المؤشرات- جيتي

أعلن مجلس الذهب العالمي في تقرير حديث، أن الطلب العالمي على الذهب انخفض ستة بالمئة في النصف الأول من العام مما عزاه بشكل أساسي إلى انخفاض حاد في مشتريات صناديق المؤشرات.


وقال المجلس في تقرير أصدره الخميس عن اتجاهات الطلب على الذهب، إن الطلب العالمي على المعدن النفيس بلغ 1959.9 طنا بين كانون الثاني/ يناير وحزيران/ يونيو انخفاضا من 2086.5 طنا في الفترة نفسها من العام الماضي، وهذا أدنى مستوى لنصف أول بأكمله منذ 2009.


وبالنسبة للربع الثاني من العام، انخفض الطلب أربعة بالمئة على أساس سنوي إلى 964.3 طنا، وتراجعت مشتريات الذهب بهدف الاستثمار تسعة بالمئة بفعل انخفاض بنسبة 46 بالمئة في مشتريات صناديق المؤشرات.

 

اقرأ أيضا: الذهب يتماسك.. والأسواق تترقب اجتماع "المركزي الأمريكي"


وانخفضت مشتريات البنوك المركزية سبعة بالمئة بين نيسان/ أبريل وحزيران/ يونيو، وأدى ضعف السوق الهندية إلى تراجع الإقبال على الحلي، أكبر مصدر للطلب، اثنين بالمئة.


وسجلت الولايات المتحدة أضعف استثمارات في صناديق المؤشرات، حيث لا يوفر الاقتصاد القوي حافزا لشراء الذهب الذي يستخدم عادة كملاذ آمن في فترات الاضطرابات السياسية والاقتصادية.


وقال مجلس الذهب العالمي إن "الطلب على الحلي لم يستفد من تراجع بنسبة 5.4 بالمئة في أسعار الذهب بين نيسان/ أبريل وحزيران/ يونيو، نتيجة لانخفاض عملات مستهلكين كبار مثل الصين والهند وتركيا مما جعل الذهب المسعر بالدولار أعلى ثمنا للمشترين المحليين".

التعليقات (0)