سياسة دولية

سوتشي: اجتماع مقبل بجنيف حول تعديل الدستور السوري

دي ميستورا التقى الدول الضامنة في سوتشي واتفق بشأن ما يخص الدستور السوري- أ ف ب
دي ميستورا التقى الدول الضامنة في سوتشي واتفق بشأن ما يخص الدستور السوري- أ ف ب

اتفق المبعوث الأممي إلى سوريا مع الدول الضامنة في سوتشي على اجتماع مقبل في جنيف بشأن تعديل الدستور السوري، والانتهاء من تشكيل اللجنة المعنية حوله.

 

فقد أعلنت الأمم المتحدة، الثلاثاء، أن مبعوثها إلى سوريا، يعتزم تنظيم اجتماع مطلع أيلول/ سبتمبر المقبل، في جنيف، مع الدول الضامنة روسيا وإيران وتركيا حول تشكيل لجنة دستورية، مهمتها إعداد دستور جديد لسوريا.

وقالت الأمم المتحدة في بيان، إن ستافان دي ميستورا أجرى الثلاثاء "مشاورات غير رسمية" في سوتشي بروسيا مع ممثلين من إيران وتركيا وروسيا حول تشكيل هذه اللجنة التي ستضم ممثلين من الحكومة والمعارضة السورية.

 

اقرأ أيضا: اتفاق لتبادل محدود للمحتجزين بين النظام والمعارضة السورية


وتابع البيان بأن "المبعوث الخاص في عجلة لإجراء مشاورات غير رسمية في مطلع أيلول/ سبتمبر مع إيران وروسيا وتركيا، لوضع اللمسات الأخيرة على اللجنة الدستورية".

وكان دي ميستورا نظم في حزيران/ يونيو الماضي اجتماعا مماثلا في مقر الأمم المتحدة في جنيف، لكنه لم يحصل سوى على لائحة بخمسين اسما من النظام السوري، بينما لم تقدم المعارضة لائحة مرشحيها الخمسين سوى في تموز/ يوليو الجاري.

وأوكلت إلى دي ميستورا، الذي يتولى جهود الأمم المتحدة بشأن سوريا منذ 2014، مهمة تشكيل اللجنة خلال اجتماع دعمته روسيا عقد في سوتشي في كانون الثاني/ يناير قاطعته المعارضة.

وقاد دي ميستورا منذ عام 2016 تسع جولات محادثات بين النظام والمعارضة في جنيف وفيينا، لكن دون التوصل أبدا إلى تحقيق نتائج.

 

وتتواصل اجتماعات اللقاء الثلاثاء بين الدول الضامنة والوفود المشاركة، حيث سيتم إجراء اجتماع رباعي يضم الدول الضامنة مع الأمم المتحدة، ويعقبها لقاء ثلاثي للدول الضامنة لإقرار البيان الختامي.

وينتظر أن يلتقي وفد المعارضة مع الوفد الروسي، وعقب استكمال اللقاءات، سيتم الانتقال إلى الجلسة الرسمية الرئيسة، لتلاوة البيان الختامي، ويتوقع أن تكون في ساعات العصر أو المساء.

التعليقات (0)