رياضة دولية

البايس: لماذا لم يحفز كأس العالم سوق الانتقالات؟

لا يزال سوق الانتقالات بالنسبة للبطولات الأوروبية الخمس الكبرى في حالة تأهب- فيسبوك
لا يزال سوق الانتقالات بالنسبة للبطولات الأوروبية الخمس الكبرى في حالة تأهب- فيسبوك

نشرت صحيفة "البايس" الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن عدم مساهمة كأس العالم لكرة القدم المنقضي في انتعاش سوق الانتقالات.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن نهاية هذا الأسبوع تصادف مرور أسبوعين على نهاية فعاليات كأس العالم في روسيا، الذي انتهى بتتويج المنتخب الفرنسي بطلا. في الأثناء، لا يزال سوق الانتقالات بالنسبة للبطولات الأوروبية الخمس الكبرى أي إسبانيا وإنجلترا فضلا عن ألمانيا وإيطاليا وفرنسا في حالة تأهب. ويفسر ذلك بأن الأندية في هذه البطولات تعتبر أن عقد الصفقات الضخمة في هذه الآونة بمثابة مجازفة مالية خطيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكثير من الصفقات الضخمة التي أبرمت خلال السنة الماضية، وعلى رأسها صفقة القرن التي قدرت بحوالي 222 مليون يورو إثر انتقال نيمار إلى فريق باريس سان جيرمان، تسببت في تغيير المعايير في قيمة اشتراكات وصفقات نجوم كرة القدم. وقد ساهم هذا المعطى إضافة إلى الاحتفال بكأس العالم، أكبر حدث رياضي دولي، في زيادة الشكوك التي تحوم حول التدني والتراجع الكبيرين في نشاط سوق الانتقالات. ويمكن أن نلاحظ الفرق في صفقات شراء اللاعبين خاصة عندما نقارن هذا الموسم بالسنوات الخمس الماضية التي شهدت انتعاشا كبيرا.

 

اقرأ أيضاما هي الأخبار التي قد تجهلها عن الميركاتو؟

وأوردت الصحيفة أن الدوري الإنجليزي الممتاز يعاني كثيرا من مسألة التضخم وهو ما انعكس سلبا على سوق الانتقالات، علما وأن الأندية الإنجليزية يمكنها عقد الصفقات إلى حدود 9 أغسطس/ آب القادم. وقد تحدثت الأندية الانجليزية حول مشاريع عقد صفقات مع 75 لاعبا، دون احتساب الإعارات بين النوادي، وهو رقم أقل بحوالي 100 لاعب مقارنة بسنة 2014. ولكن، ووفقا لبيانات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي المختص في انتقالات اللاعبين في كافة الدوريات العالمية، تعد إنفاقات الأندية بين الفترتين متشابهة عمليا، حيث قدرت المصاريف تقريبا بحوالي 1.041 مليون يورو قبل أربع سنوات، مقارنة بنحو 1.025 مليون يورو في الفترة الحالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن سوق الانتدابات في الدوري الإيطالي يغلق أبوابه بتاريخ 18 أغسطس/ آب القادم. وقد أثمرت عقود أندية الدوري الإيطالي البالغ عددها 166 صفقة، حوالي 857 مليون يورو بعد كأس العالم البرازيل 2014. في الأثناء، أحدثت صفقة فريق يوفنتوس مع اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو البالغ من العمر ثلاثة وثلاثون سنة، فرقا ملحوظا في سوق الانتدابات الإيطالي بعد كأس العالم روسيا 2018، حيث بلغت قيمة هذه الصفقة 117 مليون يورو. ويمثل هذا الانتقال أضخم صفقة في تاريخ البطولة الإيطالية.

وأكدت الصحيفة أن عقد مثل هذه الصفقات الضخمة مع بعض النجوم، بالإضافة إلى حيازتهم على عديد الألقاب ضمنفرقهم، أدى إلى ركود سوق الانتقالات بعد كأس العالم روسيا في ظل حالة التضخم التي تعيشها النوادي. خلال الصيف الماضي، سجلت الأسواق العالمية عملية انتقال 788 لاعبا بقيمة 4.300 مليون يورو، في حين لم يتجاوز عدد اللاعبين الآن 584 لاعبا بقيمة 3.276 مليون يورو.

ونوهت الصحيفة إلى أن الأندية عموما تعيش حالة من الشلل التجاري حتى بالنسبة لأولئك اللاعبين الذين تمكنوا من التأهل لنصف نهائيات كأس العالم. بعد انتهاء فعاليات كأس العالم روسيا، لم ينجح سوى أربعة لاعبين من أصل 91 لاعباً تم استدعاؤهم للمشاركة في الحدث الكروي الأبرز من مختلف الأندية الأوروبية، في الانتقال إلى فرق أخرى بفضل مردودهم في المونديال. فعلى سبيل المثال، نجح فريق أتلتيكو مدريد في شراء توماس ليمار بقيمة 70 مليون يورو، فضلا عن اللاعبين الكرواتيين إيفان سترينيتش وأنته ريبيتش، كما توصل الكرواتي كاليتا كار إلى اتفاق مع أولمبيك مرسيليا بعقد قدرت قيمته بحوالي 19 مليون يورو.

 

اقرأ أيضاتعرف على أغلى منتخبات كأس العالم 2018

وذكرت الصحيفة أنه هناك فرق شاسع على مستوى عدد الانتقالات بين مونديال روسيا وبقية النسخ السابقة من كأسالعالم. فعلى سبيل المثال، تم انتقال ثمانية لاعبين سنة 2014، و11 لاعبا سنة 2010، وبلغ عدد الصفقات سنة 2006، ستة صفقات و11 صفقة سنة 2002. من جهة أخرى، لم تحفز الإنجازات الفردية للاعبين الأندية على تنشيط حركة الشراء، حيث لم ينتقل أي من الفائزين الخمس في مختلف نسخ كأس العالم الأخيرة بالكرة الذهبية، إلى نوادي أخرى. ولعل الاستثناء الذي يمكن ذكره هو انتقال خاميس رودريغيز إلى نادي ريال مدريد سنة 2014 إثر حصوله على جائزة الحذاء الذهبي لكأس العالم خلال تلك السنة.

وسلطت الصحيفة الضوء على انتقالات حراس المرمى، حيث عقد نادي ليفربول الإنجليزي أغلى صفقة في تاريخ الكرة بعد ضم الحارس أليسون باكر القادم من فريق روما الإيطالي بقيمة 75 مليون يورو. ولم يُقدم كل من فريق برشلونة بطل الدوري الإسباني، أو مانشستر سيتي، بطل الدوري الإنجليزي الممتاز، فضلا عن بايرن ميونخ، بطل الدوري الألماني أو باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي الدرجة الأولى على عقد صفقة شراء أي لاعب تميز في مونديال روسيا لكرة القدم.


ختاما، أفادت الصحيفة أن فريق ريال مدريد نجح في شراء الإسباني ألفارو أودريوزولا، و أيضا انتقل جيلسون مارتينز إلى أتلتيكو مدريد، من بين آخرين.

التعليقات (1)
السوري
الإثنين، 30-07-2018 11:21 ص
كرة القدم أصبحت من الماضي وهي الان عبارة عن تمثيل ومرض ووقوع على الارض مثل نيماير وغيره اما الهدافين فهاري كين فاغلب أهدافه من ضربة جزاء وأما ميسي فاغلب أهدافه من كرات ثابتة خارج منطقة 16 ورونالدو من الرأس اما احسن لا عب كرة وهداف في العالم بتوفيق الله فهو محمد صلاح فهو اولا لاعب خلوق وهذا ما تحتاجه الرياضة وثانيا هداف أينما تواجد وكيفما ضرب الكرة

خبر عاجل