سياسة عربية

"بي كاكا" يمنع الجيش العراقي من دخول سنجار.. هكذا هدده

الحويت قال إن عناصر حزب العمال الكردستاني هددوا الجيش العراقي بالأحزمة الناسفة- جيتي (أرشيفية)
الحويت قال إن عناصر حزب العمال الكردستاني هددوا الجيش العراقي بالأحزمة الناسفة- جيتي (أرشيفية)

كشف المتحدث باسم عشائر محافظة نينوى (مركزها الموصل)، مزاحم الحويت، السبت، أن عناصر من حزب العمال الكردستاني "بي كاكا" منعوا رتلا للجيش العراقي من دخول مدينة سنجار شمالي الموصل.


وقال الحويت في بيان له إن "قوات حزب العمال الكردستاني، في قرية بارا التابعة إلى ناحية سنوني في قضاء سنجار، أقدمت على منع رتل تابع للجيش العراقي، من الدخول إلى المناطق التي تم السيطرة عليها من قبلهم".


وأضاف المتحدث باسم عشائر نينوى أن "عناصر حزب العمال هددوا الجيش باستخدام الأحزمة الناسفة في حال تقدموا إلى تلك المناطق".

 

اقرأ أيضا: أردوغان يلوح بعملية عسكرية في سنجار "إذا تطلب الأمر"

من جهته، قال قائمقام سنجار محما خليل لـ"عربي21" إن عناصر حزب العمال الكردستاني كانت متواجدة، أمس الجمعة، في مدينة سنجار، والجيش العراقي طالبهم بإخلاء هذه المناطق.


وأضاف أن "تواجد حزب العمال الكردستاني في القضاء كان بحجة الدفاع عن أهالي سنجار، لكن الأهالي طالبوا بانسحابهم وكذلك الجيش العراقي طالب بانسحابهم وهو أيضا متواجد في القضاء".


وبخصوص تهديد "العمال الكردستاني" للجيش العراقي، نفى قائمقام علمه بأي تهديد أطلقه "بي كاكا" ضد قوات الجيش العراقي المتواجدة في سنجار.


وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد لوح في حزيران/ يونيو، بشن عملية عسكرية في قضاء سنجار شمالي العراق ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني.


وخلال كلمته أمام حشد من أنصار حزب العدالة والتنمية الحاكم) بولاية "زونغولداك" شمالي تركيا، قال الرئيس التركي إن قوات بلاده ستدخل قضاء سنجار شمالي العراق إذا تطلب الأمر القيام بما يلزم ضد إرهابيي منظمة "بي كا كا".


وفي نيسان/ أبريل الماضي، قال قائمقام قضاء سنجار بالوكالة فهد حامد، إن "مسلحي حزب العمال الكردستاني انسحبوا فعليا من منطقة سنجار"، مؤكدا أن "جميع مقاتلي الحزب البالغ عددهم نحو ألف مسلح غادروا سنجار".


وأوضح أن "قوات تابعة للفرقة الخامسة عشرة من الجيش العراقي تمركزت في المنطقة بشكل مكثف خلال الأيام الماضية لحمايتها".

 

اقرأ أيضا: سلطات سنجار تؤكد خلو القضاء من مقاتلي "العمال الكردستاني"

وطالب حامد الحكومة العراقية بـ"فتح باب التطوع أمام الشبان الأيزيديين للانضمام إلى الجيش والشرطة العراقية بهدف المشاركة في حماية مناطقهم، إضافة إلى ضم التشكيلات العسكرية الأيزيدية المتواجدة في سنجار إلى مؤسسات الدولة".


ونشرت مواقع محلية، صورا قالت إنها لانسحاب حزب العمال الكردستاني من قضاء سنجار العراقي، وذلك بعد تهديدات تركية بالهجوم على المقاتلين الأكراد هناك إذا لم ينسحبوا من المنطقة.


وعلى ذلك، قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، إن وجود منظمة "بي كا كا" في قضاء سنجار العراقي يشكل تهديدا لتركيا، وإن بلاده "تريد رؤية انسحاب بي كا كا من المنطقة".

التعليقات (0)