سياسة دولية

ترقب لفوز "خان" بانتخابات باكستان والمعارضة تتهم الجيش

خان عرض على المعارضة التحقيق في أي تلاعب بالانتخابات- جيتي
خان عرض على المعارضة التحقيق في أي تلاعب بالانتخابات- جيتي
تسود توقعات بإعلان مفوضية الانتخابات الباكستانية، اليوم الجمعة النتائج الكاملة للانتخابات العامة التي أثارت جدلا واسعا واتهامات من بعض الأطراف بالتزوير، فضلا عن إعلان نجم الكريكت السابق عمران خان فوزه فيها.

وخرج خان العارض السابق لمجلة بلاي بوي الإباحية، في كلمة متلفزة أمس لإعلان الفوز وتقديم عرض للمعارضة بالتحقيق في أي تلاعب بالانتخابات، والتعهد بتحسين العلاقات مع الهند وأفغانستان وإنشاء علاقات منفعة متبادلة مع الولايات المتحدة.

واتهمت أطراف في المعارضة الجيش الباكستاني، بتوجيه الانتخابات لصالح خان ومحو المكاسب الديمقراطية المتحققة، من إبعاد العسكر عن الحكم منذ عام 2008.

وسيلجأ خان وفق التوقعات لتشكيل الأغلبية المطلوبة في البرلمان، عبر التحالف مع بعض الشركاء الصغار في البرلمان المقبل.

وأظهرت النتائج الأولية التي أعلنتها مفوضية الانتخابات الباكستانية، صباح اليوم الجمعة أن حركة الإنصاف التي يتزعمها خان حصلت على 110 مقاعد من 251 مقعدا انتهى فرز الأصوات الخاصة بها، فيما يضم البرلمان 272 مقعدا.

ووفقا للنتائج الأولية أيضا، حصل حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية جناح نواز شريف الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء السابق المسجون نواز شريف حصل على 63 مقعدا، بينما حصل حزب الشعب الباكستاني بزعامة بيلاوال بوتو زارداري، ابن بينظير بوتو التي تولت رئاسة الوزراء مرتين واغتيلت عام 2007، على 42 مقعدا.

من جانبها ستعلن بعثتا المراقبة التابعتان للكومنولث وللاتحاد الاوروبي، انطباعاتهما الأولية عن سير الاقتراع الذي جرى في أجواء من التوتر وشهد اعتداءات دموية.

وتواجه اللجنة الانتخابية انتقادات حادة لتأخرها في إنجاز فرز الأصوات، وبعدما رفضت كل اتهامات التزوير، نسبت اللجنة هذا التأخير إلى مشاكل تقنية ووعدت مساء الخميس بإعلان النتائج خلال 24 ساعة. وأكد الأمين العام للجنة بابر يعقوب أن "الانتخابات جرت بنزاهة وحرية".
التعليقات (1)
هاني
الجمعة، 27-07-2018 07:15 م
الترجمه خطأ. عمران خان لم يكن نحم في المجله الاباحيه كما ذكرتم. القصد انو كان ولد شقي لما كا يلعب الكريكيت. انا سكنت في باكستان و اعرف هذه الامور. بلاش شغل الترجمه الحرفيه..فضحتوا الزلمه.