اقتصاد دولي

تعيين رئيس جديد لبنك إيران المركزي.. وتعديل وزاري مرتقب

روحاني: إصلاح النظام البنكي والسياسات المالية من أولويات محافظ البنك المركزي الجديد- جيتي
روحاني: إصلاح النظام البنكي والسياسات المالية من أولويات محافظ البنك المركزي الجديد- جيتي

وافق مجلس الوزراء الإيراني، اليوم الأربعاء، على تعيين عبد الناصر همتي رئيسا جديدا للبنك المركزي الإيراني، خلفا لولي الله سيف.


وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، وفقا لوكالة مهر "الإيرانية"، إن همتي يحمل شهادات جامعية، وصاحب خبرة في مجال البنوك والتأمين، ويتمتع بروح النشاط والعمل.


واعتبر روحاني أن إصلاح النظام البنكي والسياسات المالية، وتحسين العلاقات المصرفية الدولية، وتطوير نظم التأمين المالي الثنائي، وحماية ودائع العملة الأجنبية، من أولويات محافظ للبنك المركزي الإيراني.


وأثنى الرئيس الإيراني على جهود المحافظ السابق ولي الله سيف  مشيرا إلى إنجازه العديد من النجاحات خلال الفترة الماضية.


وكان همتي، البالغ من العمر 61 عاما، قبل تعيينه رئيسا جديدا للبنك المركزي، يشغل منصب سفير إيران في الصين، كما تولى سابقا عدة مناصب اقتصادية، أبرزها في قطاعي التأمين والمصارف، ويحمل شهادة الدكتوراه في علم الاقتصاد، وهو أستاذ في كلية الاقتصاد في جامعة طهران، كما أن لديه مؤلفات عديدة، من بينها الاقتصاد النفطي، والتنمية الاقتصادية، والمشكلات الاقتصادية في العالم الثالث.

 

وقال التلفزيون الإيراني إن همتي كان يتولى في السابق منصب العضو المنتدب لبنك ملي وبنك سينا.


على صعيد آخر، قالت وسائل إعلام محلية إن الرئيس الإيراني من المتوقع أن يجري تعديلات وزارية خلال الأيام المقبلة، في إطار مجموعة من الإصلاحات تستهدف مواجهة الارتباك الاقتصادي.


وأعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، ورئيس مؤسسة التخطيط والموازنة، محمد باقر نوبخت، أنه تقدم اليوم الأربعاء باستقالته للرئيس روحاني، الذي لم يوافق عليها بعد.

 

وذكرت وكالة تسنيم للأنباء أنه جرى تعيين علي طيب نيا رئيسا لمنظمة الإدارة والتخطيط الإيرانية، التي تعد الميزانية السنوية للبلاد.

وعمل طيب نيا وزيرا للشؤون الاقتصادية والمالية خلال فترة الرئاسة الأولى لروحاني.

التعليقات (1)
شاكر أبو عادل
الأربعاء، 25-07-2018 03:01 م
للأسف تأخر هذا التعيين كثيرا و كان لابد من تغيير رئيس البنك المركزي من قبل ستة أشهر وليس الآن . هناك أفراد كثيرون و تجار و مستوردون استغلوا فترة تواجد رئيس البنك المركزي السابق و كان بالامكان كبح جماح ارتفاع أسعار العملات الأجنبية أمام التومان الايراني ، لكن كأن الارتفاع كان مقصودا و متعمدا و بمعرفة رئيس البنك نفسه . اليوم وصل معدل الصرف :10 ألف تومان للدولار الواحد ؟؟؟ والله عيب ؟؟ عيب على الأكاديمين والتجار أن يضربوا بالاقتصاد بعرض الحائط ، طالما يستلموا مخصصاتهم بالدولار فلن يضرهم شيئا ، لكن الشعب سيكتوي من غلاء الأسعار بشدة .

خبر عاجل