سياسة دولية

ماكرون: أتحمل وحدي مسؤولية الاعتداء على المتظاهرين

ماكرون: "الجمهورية النموذجية لا تمنع الأخطاء.. المسؤول الوحيد هو أنا"- جيتي
ماكرون: "الجمهورية النموذجية لا تمنع الأخطاء.. المسؤول الوحيد هو أنا"- جيتي

خرج الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، عن صمته حيال واقعة مساعد مدير مكتبه ألكسندر بينالا، الذي استخدم العنف ضد متظاهرين مطلع مايو/ أيار الماضي.

 

وقال ماكرون، في حديث لماكرون أمام نواب، وعدد من أعضاء حكومته، بحسب أخبار تناقلتها العديد من الصحف المحلية: "إنها ليست جمهورية الحقد (...) إذا كانوا يريدون مسؤولا، فهو واقف أمامكم، فليأتوا بحثا عنه، أنا أجيب الشعب الفرنسي".

وتابع قائلا: "الجمهورية النموذجية لا تمنع الأخطاء. المسؤول الوحيد هو أنا، وأنا فقط. أنا هو من وضع ثقته في ألكسندر بينالا". 

ولفت ماكرون إلى أنه لم ينس كيف أن بينالا "كان ناشطا ملتزما للغاية خلال الحملة" الانتخابية، مشددا في المقابل على أنه "شعر بخيبة الأمل والخيانة" جراء أحداث الأول من مايو.

وتشهد فرنسا منذ عدة أيام حالة كبيرة من الجدل على خلفية قيام بينالا بجر امرأة، وضرب رجل خلال احتفالات عيد العمل مايو الماضي في باريس، وأعلنت النيابة العامة الجمعة توقيفه، ووضعه رهن التحقيق؛ للاشتباه في ممارسته "أعمال عنف" و"انتحال وظيفة".

والأحد الماضي، اتهمت النيابة العامة الفرنسية، رسميا، بينالا، وأربعة آخرين، باستخدام العنف ضد المتظاهرين.

 

اقرأ أيضا: ماكرون يعتبر ما فعله بينالا "غير مقبول"

وأصبحت قضية بينالا، الذي كان يشغل سابقا منصب الحارس الشخصي لماكرون خلال حملته الانتخابية، "فضيحة سياسة تهز أركان الإليزيه".

وبدأت الأزمة الأربعاء الماضي، إثر تسريب مقاطع فيديو أظهرت بينالا وهو ينهال بالضرب على متظاهرين في ذكرى عيد العمال.

كما ظهر بينالا وهو يضع شارة الشرطة، في حين أنه كان يرافق قوات الأمن بصفة مراقب لا غير.

التعليقات (0)

خبر عاجل