سياسة عربية

شرط كردي لتأليف الحكومة العراقية وتوقع بتأخر تشكيلها

هوشيار زيباري توقع تشكيل الحكومة العراقية المقبلة نهاية العام الجاري- أ ف ب (أرشيفية)
هوشيار زيباري توقع تشكيل الحكومة العراقية المقبلة نهاية العام الجاري- أ ف ب (أرشيفية)

وضعت الأحزاب الكردية في إقليم كردستان، شرطا مقابل الموافقة على تشكيل الحكومة العراقية المقبلة، فيما توقع الحزب الديمقراطي الكردستاني تأخر تأليفها إلى نهاية العام الجاري.


وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي أحمد بيرة، إنهم أبلغوا الأطراف الشيعية بأنه يجب تشكيل حكومة يمكن حلها في حال انحرفت عن تطبيق برنامج عملها.


وأضاف في حديث لشبكة "رووداو" الكردية: "إننا في الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستانيين، طلبنا من قائمتي الفتح ودولة القانون أن تجتمع الأطراف السياسية معا لوضع برنامج عمل الحكومة العراقية الجديدة".


وأردف: "لا أن يتولى رئيس الوزراء وحده كتابة البرنامج الحكومي، فإذا شاركنا جميعا في وضع البرنامج عندها نستطيع تنحية رئيس الوزراء، في حال عدم تطبيقه للبرنامج، واستبداله بآخر".


ونقلت الشبكة عن عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري، قوله إن "تشكيل الحكومة (العراقية) سيستغرق شهرين أو ثلاثة، وإن لم تتفق الأطراف على مسألة الرئاسات العراقية الثلاثة، فإن تشكيلها سيتأخر حتى نهاية العام الجاري على الأقل".


يذكر أن وفدا مشتركا من تحالفي "الفتح" برئاسة هادي العامري و"دولة القانون" بزعامة نوري المالكي، زار إقليم كردستان وتباحث مع الأحزاب الكردية الرئيسة في تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

التعليقات (0)