اقتصاد دولي

كم يتكبد الناتج المحلي لدول العالم بسبب الحرب التجارية؟

قال الباحثون في الدراسة إن زيادة التعريفات الجمركية ستؤدي لانخفاض الإنتاجية- جيتي
قال الباحثون في الدراسة إن زيادة التعريفات الجمركية ستؤدي لانخفاض الإنتاجية- جيتي

أعلن البنك المركزي الفرنسي، أن حدوث حرب تجارية عبر زيادة التعريفات الجمركية من الممكن أن تخفض الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة قد تصل إلى 3 بالمئة.


وأوضحت دراسة أجراها باحثون في البنك، أن التأثير المباشر عند زيادة تعريفات الجمركية بنحو 10 بالمئة، يمكن أن يخفض 1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في العالم بعد عامين.


وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد هدد بفرض تعريفات جمركية بنحو 25 بالمئة على واردات السيارات، وتجري الإدارة تحقيقا في الأمر، بعد أن فرضت واشنطن رسوما أخرى ضد الصلب والألومنيوم، مما دفع الدول المتضررة للرد بإجراءات مماثلة.

 

اقرأ أيضا: التجارة تتجاهل "الحرب" وتسجل أكبر نمو بين واشنطن وبكين


وأضاف الباحثون في الدراسة أن زيادة التعريفات الجمركية ستؤدي لانخفاض الإنتاجية، وارتفاع تكلفة رأس المال، بالإضافة إلى تقليص الاستثمارات.


وتابعت الدراسة أنه عند أخذ كل هذه العوامل في الحسبان، يمكن أن يؤدي ذلك إلى خفض الناتج المحلي الإجمالي للعالم، بنسبة تصل إلى 3 بالمئة بعد عامين من التطبيق.


وفي الأسبوع الماضي، أعلنت واشنطن أنها تخطط لفرض تعريفات جمركية بنحو 10 بالمئة ضد سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار، وهو ما جعل بكين تٌصرح بأن الولايات المتحدة قد بدأت الحرب التجارية.

التعليقات (0)

خبر عاجل