سياسة عربية

قطر وتركيا والإمارات يدينون قانون "القومية" الإسرائيلي

الكنيست أقر بصورة نهائية القانون الذي ينص على أن إسرائيل هي الوطن القومي لليهود- جيتي
الكنيست أقر بصورة نهائية القانون الذي ينص على أن إسرائيل هي الوطن القومي لليهود- جيتي

أعلنت وزارة الخارجية القطرية عن استنكارها الشديد لقانون "الدولة القومية" الذي أقره الكنيست الإسرائيلي الخميس، معتبرة أنه قانون يُكرّس "العنصرية ويقوّض ما تبقى من آمال في عملية السلام وحل الدولتين، في وقت أدانت فيه الرئاسة التركية بـ"أشد العبارات" القانون الإسرائيلي واعتبرته غير مقبول البتة.

وقالت الخارجية القطرية، في بيان، إن "هذه الخطوة تعد نكسة في طريق التعايش والسلام العادل، وتمييزا صارخا تجاه العرب من أصحاب الأرض، في الوقت الذي تتجه فيه الحضارة الإنسانية إلى الاحتفاء بالتنوع وإلى تعضيد قيم التسامح والتفاعل الحضاري البناء بين الشعوب والثقافات واللغات المختلفة".

وأضافت أن "هذا القانون بتحويله بناء المستوطنات وتهويد القدس إلى مبدأ دستوري ينتهك بشكل صارخ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، ومنها ما ورد في اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، التي تحرّم نقل وتهجير السكان في الأماكن المحتلة في أثناء الحروب، وتحرم قيام المحتل بتغيير طابع المناطق المحتلة، وقرار الأمم المتحدة رقم 2334 لعام 2016، الذي أقره مجلس الأمن الذي يجرّم بشكل مباشر الاستيطان الإسرائيلي ويدعو إلى وقف العنف ضد المدنيين الفلسطينيين".

ودعت قطر المجتمع الدولي إلى "تفعيل قراراته وإلزام إسرائيل بالعدول عن هذا القانون الأيديولوجي الطابع، والتوقف عن انتهاكاتها للقانون الدولي"، كما طالبت قطر "كل من له تأثير على إسرائيل بالوقوف إلى جانب القانون والعدالة والقيم الإنسانية لثني الأخيرة عن قرارها هذا، والنهج الذي قاد إليه وسائر انتهاكاتها"، بحسب البيان.


في سياق متصل أدان متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، قانون "الدولة القومية اليهودية"، مشددا على أنه "لا يمكن القبول إطلاقا بهذه الخطوة العنصرية التي تدفع باتجاه محو الشعب الفلسطيني من وطنه الأم بمسوغ قانوني".

 

اقرأ أيضا: الكنيست يقر قانونا يعتبر فلسطين "وطنا تاريخيا لليهود"

ودعا متحدث الرئاسة التركية المجتمع الدولي إلى أن "يبدي موقفا حيال هذا الظلم الواقع أمام أنظار العالم".

وجدد قالن تأكيد عدم اعتراف تركيا بإعلان القدس عاصمة مزعومة لإسرائيل، وإقامة مستوطنات لتهجير الفلسطينيين بشكل منهجي، ورفض أنقرة لمساعي إقامة إسرائيل دولة أبارتايد (نظام فصل عنصري).

وأردف: "جمهورية تركيا تجدد مرة أخرى تصميمها على حماية حقوق الشعب الفلسطيني الصديق والشقيق النابعة من القانون الدولي".

وأقر الكنيست بصورة نهائية القانون الذي ينص على أن "دولة إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي".

وينص القانون على أن "حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على اليهود، والهجرة التي تؤدي إلى المواطنة المباشرة هي لليهود فقط".

 

اقرأ أيضا: تنديد دولي بإقرار الاحتلال الإسرائيلي لقانون يهودية الدولة

كما ينص على أن "القدس الكبرى والموحدة عاصمة إسرائيل"، وأن "العبرية هي لغة الدولة الرسمية"، وهو ما يعني أن اللغة العربية فقدت مكانتها كلغة رسمية.
ويشير القانون إلى أن "الدولة تعمل على تشجيع الاستيطان اليهودي"، في الضفة الغربية.

 

بدورها أدانت دولة الامارات اقرار البرلمان الاسرائيلي للقانون مؤكدة أنه "يكرس عنصرية الممارسات ضد الفلسطينيين".

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تغريدة على حسابه على موقع تويتر "قرار الكنيست الإسرائيلي لقانون يهودية الدولة "يُكرّس عنصرية الممارسات ضد الفلسطينيين ويقع في سياق تقويض التوجه السياسي القائم على حل الدولتين".

ورأى قرقاش أن "التطورات العديدة المقلقة في الملف الفلسطيني تتطلب المزيد من التكاتف والتعاون العربي".

ويقدّر عدد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 48 بحوالي مليون و400 الف نسمة يتحدرون من 160 الف فلسطيني ظلوا في أراضيهم بعد قيام دولة الاحتلال العام 1948، وتبلغ نسبتهم 17,5% من سكان دولة الاحتلال ويشكون من التمييز والانتهاكات بشتى صورها .

 

التعليقات (0)