سياسة عربية

الصدر يؤيد مطالب المحتجين ويعلق مشاورات تشكيل الحكومة

الصدر دعا إلى تشكيل خلية عمل جادة مع الحكومة وبالتنسيق مع المتظاهرين من أجل تنفيذ مطالبهم- جيتي
الصدر دعا إلى تشكيل خلية عمل جادة مع الحكومة وبالتنسيق مع المتظاهرين من أجل تنفيذ مطالبهم- جيتي

دعا زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، اليوم الخميس، القوى السياسية الفائزة بالانتخابات البرلمانية الأخيرة، إلى تعليق مباحثاتها حول الحكومة المقبلة، لحين الاستجابة لمطالب متظاهرين جنوبي البلاد. 


وفازت كتلة الصدر بالانتخابات العراقية التي جرت في 12 مايو/ أيار الماضي، بعد أن وعد بتخفيف الفقر وخلق الوظائف وتوفير خدمات أفضل للعراقيين الذين ضاق الكثير منهم ذرعا بالنخبة السياسية التي يرونها فاسدة.


وعلى مدى اليومين الماضيين، هدأت وتيرة احتجاجات مطالبة بتوفير الخدمات الأساسية والتوظيف، بعد أسبوع حافل شهد مظاهرات واسعة في محافظات ذات أكثرية شيعية جنوبي البلاد، فضلا عن العاصمة بغداد. 


وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف وإحراق ممتلكات عامة ومكاتب أحزاب، خلفت 6 قتلى على الأقل، وعشرات المصابين من قوات الأمن والمتظاهرين. 

 

اقرأ أيضا: هذا ما فجّر الاحتجاجات في العراق.. لم تكن وليدة اللحظة

وقال الصدر، في تغريدة نشرها، اليوم، على حسابه بموقع "تويتر": "على الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات الحالية، تعليق كل الحوارات السياسية من أجل التحالفات وغيرها، إلى حين إتمام تلبية مطالب المتظاهرين الحقة"، ووسم تغريدته بهاشتاغ: "#ثورة_شعب-حقة". 


كما دعا الصدر، إلى "تشكيل خلية عمل جادة مع الحكومة وبالتنسيق مع المتظاهرين، من أجل تنفيذ مطالبهم". 


ويطالب محتجون بتأمين الخدمات العامة؛ مثل الكهرباء والماء وفرص العمل، فضلا عن مكافحة الفساد المستشري في البلاد. 


وقال بيان صدر عن مكتب الصدر، إن الأخير التقى في مقر إقامته بالنجف (جنوب)، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبيتش. 


وشدد الصدر، خلال اللقاء، على "ضرورة تلبية مطالب المواطنين المشروعة في توفير الخدمات"، حاثاً منظمة الأمم المتحدة "على تكثيف جهودها من أجل دعم العراق واستقراره". 

 

اقرأ أيضا: تظاهرات العراق.. غضب شعبي أم تصفية حسابات سياسية؟

وأشار البيان، إلى أن "اللقاء بحث موضوع تشكيل الحكومة، لتقوم بالإسراع في توفير الخدمات الضرورية للمواطنين، وتأمين العيش الحر الكريم لهم بمختلف أطيافهم وانتماءاتهم". 


ووفق النتائج المعلنة للانتخابات البرلمانية المقامة في 12 مايو/ أيار الماضي، حل تحالف "سائرون"، المدعوم من التيار الصدري، في المرتبة الأولى بـ54 مقعدًا من أصل 329. يليه تحالف "الفتح"، المكون من أذرع سياسية لفصائل "الحشد الشعبي"، بزعامة هادي العامري، بـ47 مقعدًا. وبعدهما حل ائتلاف "النصر"، بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، بـ42 مقعدًا، بينما حصل ائتلاف "دولة القانون"، بزعامة نوري المالكي على 26 مقعدًا.


ولا تخول هذه النتائج الصدر، تشكيل الحكومة المقبلة، ويتحتم عليه الدخول في تحالفات لتحقيق الأغلبية المطلوبة لمنح الثقة للحكومة الجديدة. 


وتجري الكتل السياسية مباحثات بشأن الحكومة المقبلة، بالتزامن مع إجراء مفوضية الانتخابات عملية إعادة الفرز اليدوي لصناديق الاقتراع التي شابتها مزاعم تزوير للتحقق من صحتها.

 

 

pic.twitter.com/Ws4EXl6s4R

 

 

 

pic.twitter.com/eFaAO4bf9l

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل