سياسة عربية

قصف إيراني عنيف على أربيل يتسبب بموجة نزوح كبيرة (شاهد)

القصف أسفر عنه إندلاع حرائق كبيرة يصعب إطفاؤها- أرشيفية
القصف أسفر عنه إندلاع حرائق كبيرة يصعب إطفاؤها- أرشيفية

شنت المدفعية الإيرانية، الثلاثاء، قصفا عنيفا على مناطق حدودية تابعة لمحافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، ما تسبب بنشوب حرائق كبيرة دفعت سكان ثلاث قرى للنزوح.


وقال مدير ناحية سيدكان بمحافظة أربيل، إحسان جلبي، إن "المدفعية الإيرانية قصفت بشدة مناطق حدودية تابعة لناحية سيدكان، وإن الهجوم تسبب في نزوح سكان ثلاث قرى واندلاع حرائق كبيرة في البساتين والمراعي". 


وأوضح أن "الهجوم المدفعي تسبب في نزوح سكان قرى برهول وبريزة وكتينة التابعة لناحية سيدكان"، لافتا في الوقت نفسه إلى "حرق مساحات كبيرة من البستانين والمراعي جراء القصف".

 

اقرأ أيضا: إيران تقدم مذكرة احتجاج إلى إقليم كردستان العراق وتهدد

وقال جلبي إن "فرق الإطفاء لم تتمكن من إخماد النيران المندلعة بسبب شدة القصف المستمر حتى الساعة".


وكانت القنصلية الإيرانية العامة في أربيل أعلنت في 13 حزيران/ يونيو، أنها قدمت مذكرة احتجاج إلى حكومة إقليم كردستان، بسبب تسلل "الإرهابيين" من العراق إلى داخل الأراضي الإيرانية.


وبحسب وكالة "إرنا" فإن "وفدا إيرانيا يرأسه كبير خبراء القنصلية برهاني التقى مسؤولة في مكتب العلاقات الخارجية بإقليم كردستان العراق وسلمها مذكرة احتجاج إيران على التحركات الأخيرة للعناصر الإرهابيين في بعض المناطق الحدودية المشتركة".


وأبلغ الوفد إقليم كردستان باحتجاج إيران بخصوص تسلل "الإرهابيين"، مهددا بأن "من حق القوات الإيرانية الدفاع المشروع والتصدي لبؤرة التهديد، مذكرا الجانب العراقي بذلك".

التعليقات (0)