صحافة إسرائيلية

إسرائيل تطالب بإلغاء استضافة قطر لمونديال 2022.. والسبب؟

بوتين سلم راية استضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 إلى أمير قطر- جيتي
بوتين سلم راية استضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 إلى أمير قطر- جيتي

نقل المراسل السياسي لصحيفة معاريف أريك بندر عن عضو الكنيست نافا بوكر أنها "طالبت الاتحاد العالمي لكرة القدم "الفيفا"، بإلغاء استضافة قطر لمونديال كأس العالم 2022.

 

والسبب برأيها أن عدم منح قطر هذه الفرصة لاستضافة مباريات كأس العالم سيفسح المجال للسلام العالمي، مما يتطلب منح دول أخرى هذه الفرصة".


وأضافت بوكر، وهي نائبة رئيس الكنيست في كتابها الذي أرسلته إلى رئيس الفيفا، وترجمته "عربي21" أن "قطر ترتبط بعلاقات وثيقة مع المنظمات المسلحة المعادية، وتعتبر من أكثر الدول الداعمة لحركة المقاومة الإسلامية حماس وحزب الله اللبناني، كما أن قطر دعمت إيران من الناحية المالية، وهي الدولة التي تسعى لإنتاج السلاح النووي لتعريض حياة العديد من دول العالم للخطر، وبجانب ذلك فإن قطر تنتهك حقوق الإنسان لآلاف المهاجرين الذين يعملون فيها ضمن ظروف عمل قاسية". حسب زعمها.


وقالت بوكر في كتابها إن "اتحاد الكرة العالمي الفيفا مؤتمن على جسر الهوة بين الثقافات العالمية والبشر والدول، وهو يسعى بكل ما في جهده لتحقيق السلام العالمي من خلال اللعبة الأشهر في العالم وهي كرة القدم، فكيف تسمح الفيفا بأن تنظم هذه الدورة الرياضية في دولة تحتضن داخلها منظمات معادية مسلحة؟ هل قطر هي النموذج القائم لحماية حقوق الإنسان والسعي للسلام".


وختمت بوكر كتابها بالقول إنني "أرجو من رئاسة الفيفا بأن تلغي استضافة قطر لمونديال 2022، ونقله إلى دول أخرى لا تدعم الإرهاب". على حد زعمها.

 

اقرأ أيضا: في انتظار مونديال قطر.. فيفا: نسخة روسيا الأفضل في التاريخ

الجدير بالذكر أن إسرائيل وقطر تمران بمراحل سياسية متوترة بينهما، لاسيما بالنسبة للعلاقة مع حماس، حيث تتهم تل أبيب الدوحة بأنها توفر لحماس مأوى آمناً، وتقدم لها دعماً سياسياً، وتنفذ مشاريع اقتصادية في قطاع غزة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سلم الأحد راية استضافة كأس العالم لكرة القدم إلى أمير قطر الأمير تميم بن حمد آل ثاني الذي ستستضيف بلاده نسخة 2022 من البطولة.


وقال بوتين أنه "واثق من قدرة قطر على استضافة كأس العالم 2022 بالمستوى العالي نفسه، ومستعدون لتقاسم الخبرة التي اكتسبناها من تنظيم كأس العالم مع أصدقائنا"، وقال أمير قطر إن "بلاده ستبذل كل ما في وسعها لضمان نجاح كأس العالم 2022، آملا أن يتم التغلب على كل الصعوبات".

التعليقات (1)
ابن البلد
الإثنين، 16-07-2018 11:06 م
هذا ليس كلامك بل هو كلام كلابكم في أبوظبي والرياض

خبر عاجل