سياسة عربية

الحوثي يخص حزب الله بالإشادة ويتحدث عن الحديدة

الحوثي امتدح إيران ودافع عنها- المسيرة
الحوثي امتدح إيران ودافع عنها- المسيرة

خص زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، الجمعة، حزب الله بالإشادة، مشيرا إلى أنه تضامن مع حزبه، وسط التوتر الذي تشهده البلاد، والمعارك التي يخوضها الحوثيون ضد القوات الحكومية التابعة للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

 

وامتدح الحوثي كذلك إيران، وقال في مقابلة بثتها قناة "المسيرة" إن "ما تعول عليه حركات المقاومة في المنطقة وما تعيشه الجمهورية الاسلامية الإيرانية من عز وكرامة، إنما هو نتيجة تحملهم لمسؤولياتهم والجهاد والتضحية".

وشكر الحوثي الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، قائلا إنه "تضامن مع الشعب اليمني في مقامه العظيم والعالي".

ويتهم حزب الله وداعمته إيران بدعم الحوثيين في اليمن وإمدادهم بالأسلحة بما في ذلك إرسال طهران لصواريخ بالستية تصل بحرا عبر ميناء الحديدة (غرب اليمن)، ويتم إطلاقها على جنوب المملكة.

وتدعم طهران الحوثيين، لكنها تنفي تقديم دعم عسكري لهم.

وتتهم الرياض حزب الله بإرسال مقاتلين إلى اليمن لإسناد الحوثيين، الأمر الذي ينفيه الحزب اللبناني.

 

وسبق أن قدمت الحكومة اليمنية المعترف بها، شكوى رسمية للحكومة اللبنانية بشأن تدخلات "حزب الله" الشيعي، ودعمه لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين). واصفة ذلك بأنه "سلوك عدواني غير مبرر".

جاء ذلك في رسالة بعثها وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، إلى نظيره اللبناني، جبران باسيل، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" أمس الأربعاء.

 

اقرأ أيضا: الحكومة اليمنية تشكو رسميا تدخلات "حزب الله" لحكومة بلاده

 

وقال الحوثي الذي لا يظهر أبدا للعموم، ويكتفي بتصريحات متلفزة، إن "الأمريكي والسعودي والإماراتي يدركون أن كلامهم حول دخول الصواريخ من إيران عبر ميناء الحديدة باطل، وافتراء، لأنها لا تدخل في الأساس أي سفينة إلى الميناء إلا بعد ترخيص وآليات رقابة وتفتيش".

ويتركز الصراع حاليا حول ميناء الحديدة الذي تصله معظم المساعدات الإنسانية الدولية والذي تحاول القوات الحكومية بدعم إماراتي استعادته من الحوثيين.


وتسري هدنة حاليا في المعارك لتسهيل وساطة بدأها مؤخرا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن.

وقال الحوثي الجمعة: "قبلنا بأن يكون للأمم المتحدة دور فني ولوجستي ومساعد في ميناء الحديدة والأعداء رفضوا ذلك".

التعليقات (0)