سياسة عربية

إصابة متظاهرين بالبصرة و"نهب" بحقل نفط بعد اقتحامه (شاهد)

جانب من الفوضي بعد اقتحام حقل غرب القرنة 2 في البصرة- فيسبوك
جانب من الفوضي بعد اقتحام حقل غرب القرنة 2 في البصرة- فيسبوك

أصيب عدد من المتظاهرين في محافظة البصرة جنوب العراق، الخميس، في اندلاع مواجهات مع حماية حقل غرب (القرنة 2) بعدما أقدم المحتجون على اقتحامه، وسط أجواء من الهلع أصابت موظفي شركة "لوك أويل" الروسية للتنقيب.


وأظهرت صور ومقاطع فيديو، إطلاق نار كثيف قرب بوابة الحقل، ما أدى إلى إصابة عدد من المتظاهرين، قبل أن تدق صافرات الإنذار ويخلي موظفو شركة "لوك أويل" المكان. 


وبث نشطاء مشاهد تظهر خروج المئات من موظفي الشركة الروسية، فيما ذكرت مصادر إعلامية محلية أن طائرات مروحية أخلت الموظفين الأجانب قبل اقتحامه.

 

اقرأ أيضا: تظاهرات البصرة تتصاعد ومحتجون يطوقون بئرا نفطية (شاهد)

وأفادت مواقع محلية بأن المحتجين قطعوا أحد الطرق المؤدية إلى الحقل، ثم حصل احتكاك بينهم وبين القوات الأمنية التي أطلقت الرصاص الحي لتفريقهم.


وفي ظاهرة شبهها نشطاء بذكرى الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، حدثت عمليات سلب ونهب لممتلكات شركة "لوك أويل" النفطية على يد مجموعة من الأشخاص بعد اقتحام مقرها في حقل غرب (القرنة 2).


تناقلت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، الثلاثاء، مقطعا مصورا يظهر محاولة متظاهرين عراقيين السيطرة على أحد آبار النفط بمحافظة البصرة، احتجاجا على نقص الخدمات وقتل متظاهر قبل أيام.


وذكرت مواقع محلية أن العشرات شاركوا في تظاهرة قرب حقل غرب القرنة (1)، بالتزامن مع انطلاق تظاهرة ثانية قرب حقل غرب القرنة (2)، وذلك للمطالبة بتحسين الخدمات واستنكارا لمقتل متظاهر وإصابة آخرين خلال تظاهرة سابقة.

 

اقرأ أيضا: غضبة شعبية تلوح بالأفق مع اتساع الاحتجاجات بالعراق (شاهد)

وتمر البصرة بحالة من التوتر بسبب تفاقم امتعاض المواطنين من تدهور الخدمات وضعف اهتمام الحكومة المركزية بالمحافظة، وأن المزيد من الاحتجاجات من المتوقع أن تشهدها المحافظة خلال الأيام القليلة المقبلة.


وكان شيخ عشيرة المنصوري في البصرة هدد بحضور المحافظ أسعد العيداني، بقطع النفط في المحافظة إذا لم تسلم السلطات الأمنية قاتل أحد المتظاهرين، حسبما أفاد به مقطع مصور تداوله نشطاء.


وصباح الأحد الماضي، قتل متظاهر، وأصيب ثلاثة آخرون، عندما أطلقت قوات الأمن النار لتفريق متظاهرين شمالي البصرة، يطالبون بتوفير فرص العمل وخدمة الكهرباء، وفق مصدر أمني.


لكن الجيش العراقي قال في بيان له، إن "القتيل كان مسلحا ولم يكن له علاقة بالمحتجين، وكان ضمن مجموعة مسلحة حاولت عرقلة عمل شركات النفط".

 

 

 

 

لحظة اقتاح المتظاهرين لحقل غرب القرنة 2

 

  

صافرات الإنذار لإخلاء الحقل من الموظفين

 

  

 

 

 

عمليات سلب ونهب لمقر الشركة الروسية عقب اقتحام الحقل النفطي

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل