سياسة دولية

لجنة بالكونغرس الأمريكي تبحث تصنيف جماعة الإخوان "إرهابية"

قالت "سكاي نيوز" إن اللجنة الفرعية استعرضت تحقيقها- جيتي
قالت "سكاي نيوز" إن اللجنة الفرعية استعرضت تحقيقها- جيتي

حققت لجنة فرعية داخل مجلس الكونغرس الأمريكي، في أمر جماعة الإخوان المسلمين، وما إذا كانت تشكل تهديدا للأمن القومي الأمريكي أم لا، وإن كان يجب تصنيفها "إرهابية" وحظرها في البلاد، وفق ما ذكرته مواقع عربية وأجنبية اليوم الخميس.

 

وعلى الرغم من أن المصادر الرسمية لم تذكر الأمر حتى الآن، إلا أن مصادر عربية مثل "سكاي نيوز"، قالت إن لجنة فرعية من لجنة الأمن القومي في الكونغرس توصلت إلى أن جماعة الإخوان المسلمين "تشكل تهديدا".

 

وقالت إن ذلك جاء خلال جلسة استماع حول جماعة الإخوان المسلمين وما إذا كانت تتبنى "نهج الإرهاب".


ونقلت المواقع التي ذكرت الأمر، عن عضو في اللجنة، يدعى رون ديسانتيس، الذي ترأس جلسة الاستماع، الأربعاء، أن "الإخوان المسلمين" هي "منظمة إسلامية مسلحة لها جماعات تتبعها في 70 دولة"، مضيفا أن بعض هذه الجماعات تصنفها الولايات المتحدة "إرهابية".

وأشار النائب الجمهوري إلى أنه "من الواضح أن جماعة الإخوان المسلمين تشكل تهديدا جديا للأمن القومي للولايات المتحدة ومصالحها، وأن هناك حاجة لبحث الطريقة المثلى لمواجهة هذا التهديد، لكنّ تجاهله ليس مقبولا".

التعليقات (4)
ترامب سيفعلها
الجمعة، 13-07-2018 12:01 ص
مساعى صقور الحزب الجمهورى داخل الكونجرس لإدراج جماعة (الإخوان المسلمين) على القوائم الأمريكية لجماعات الإرهاب الدولى تعود إلى شهر يوليو / تموز عام 2014 م ، و جاءت بدعم معلوماتى كبير من لوبى (أقباط المهجر) داخل الكونجرس الذى تفانى أفراده فى جمع الوثائق و التسجيلات التاريخية عن الجماعة فى مصر و خارجها من أجل إدانتها ب(الإرهاب) ! لكن تلك الجهود اصطدمت بموقف الإدارة الديمقراطية للرئيس (باراك أوباما) التى أوقفت المضى قدما فى ذلك التصنيف . لكن مع وصول إدارة (دونالد ترامب) الجمهورية إلى السلطة مطلع عام 2017 م ، و تعيين (مايك بومبيو) المعروف بعدائه للتيار الإسلامى وزيرا للخارجية عام 2018 م ، صارت الفرصة سانحة لإدراج الإخوان على قوائم (الإرهاب) الأمريكية ، و بدعم و ترحيب من نظام السيسى و أنظمة دول الخليج ! و لم تعد شبكة المصالح الدولية التى تستبعد الإخوان من تصنيف جماعات (الإرهاب) تخضع لذلك الموقف التقليدى ، و ذلك فى ظل السياسات الصدامية التى ينتهجها الجمهوريون فى ملفات أكثر تعقيدا مثل : الانسحاب من الإتفاق النووى مع إيران ، و نقل السفارة الأمريكية للقدس ، و الحرب التجارية مع الصين ، و خوض سباق تسلح مع روسيا ، و تمدد حلف النيتو شرقا . و لم يعد يستطيع أحد فى هذا العالم أن يتنبأ بما قد يقدم عليه الجمهوريون من خطوات سياسية مستقبلا !
أول الغيث
الخميس، 12-07-2018 05:34 م
الخبر نشرته مواقع إخبارية أمريكية على رأسها موقع جريدة (واشنطن تايمز) ، و ذلك تحت عنوان : ( Congress weighs terror label for Muslim Brotherhood ) ، و أول الغيث قطرة !
مصري جدا
الخميس، 12-07-2018 04:07 م
اولا ،،، اعلام الخليج اقل مصداقيىة ومهنية من اعلام الصهاينة ،،، ثانيا ،،، هذا الموضوع يطرح كل فترة بدعم من المربع الصهيوخليجي المكون من اسرائيل والسعودية والامارات ومصر وباستخدام المال الهليجي والنفوذ الصهيوني في اروقة الكونجرس ،،، ثالثا ،،، مازالت شبكة المصالح الدولية ترى انه ليس من الحكمة تصنيف الاخوان جماعة ارهابية لان هذا من شأنه زيادة الارهاب وليس مكافحته ،،،رابعا،،، شرعية اي كيان لا تعتمد على التصنيف الامريكي او غيره لكنها تعتمد على مدى سلامة الفكرة و شعبية التنظيم ،،، المهم ،،، هل يتعلم الاخوان من تجاربهم ،، هذه هي المسآلة ،،،