كتاب عربي 21

القائمة الأولى للمجرمين

عبد الرحمن يوسف
1300x600
1300x600

يعتبر البعض أن قانون تحصين كبار القادة العسكريين في مصر قد حدث فجأة ودون مقدمات. والحقيقة أن كاتب هذه السطور قد أشار في مقال سابق بعنوان "الإدارة بالبيادة" نشر في موقع "عربي21" (24 حزيران/ يونيو 2018)، إلى أن هناك أزمة داخل القوات المسلحة المصرية بسبب إقالة وزير الدفاع (المحصّن دستوريا) الفريق صدقي صبحي. وقد جاء في المقالة: "سؤال ثالث: هل تسبب هذا التصرف من السيد "سيسي" في أزمة داخل الجيش؟

الإجابة: نعم... هناك أزمة!

إذا كانت هناك أزمة، فذلك يستتبع سؤالا آخر... ما حجم وأبعاد هذه الأزمة؟

الإجابة: لن يحدث شيء جلل، فأمثال هؤلاء الجنرالات لن يفعلوا شيئا لكبيرهم مندوب إسرائيل، غاية ما في الأمر مجموعة من الترضيات، والمواءمات... لا أكثر!".

هذا القانون هو محاولة أو إجراء لحل الأزمة داخل القوات المسلحة في إطار الترضيات والمواءمات التي ذكرتها في مقالي السابق، وهي أزمة - كما قلت سابقا - ستمرّ، كما مرّت الأزمات التي قبلها.

 

 

هذا القانون هو محاولة أو إجراء لحل الأزمة داخل القوات المسلحة في إطار الترضيات والمواءمات التي ذكرتها في مقالي السابق


* * *

ما هي النصوص المقترحة أو المفترضة في هذا القانون؟ ما فكرته الرئيسية؟

يقول الخبر: إن ما يسمى مجلس النواب المصري وافق بشكل مبدئي على مشروع يمنح كبار قادة الجيش المصري الذين يحددهم رئيس الجمهورية؛ جملة من الامتيازات الخاصة.

كان ذلك يوم الثلاثاء في ذكرى انقلاب الثالث من تموز/ يوليو الخامسة، أي في 3 تموز/ يوليو 2018.

يمنح هذا القانون القادة الكبار حصانة من المساءلة القانونية عن أي فعل ارتكبوه في أثناء تأديتهم مهام مناصبهم أو بسببها، وذلك خلال فترة تعطيل العمل بالدستور (في الثالث من تموز/ يوليو 2013) وحتى تاريخ بداية ممارسة مجلس النواب مهامه، في كانون الثاني/ يناير 2016، إلا بإذن من المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

بموجب هذا القانون، يستدعي رئيس الجمهورية من شاء من الضباط من كبار قادة القوات المسلحة، ويصدر بأسمائهم قرارا للخدمة في القوات المسلحة مدى حياتهم (هكذا بلا معيار لاختيار الضباط... إنها إرادة السيد الرئيس)!

 

 

القانون فكرته الأساسية أن يحصن هؤلاء القادة في الداخل، فهم وزراء ولا يجوز مجرد التحقيق معهم، وفي الخارج كدبلوماسيين

 


سيتمتع هؤلاء القادة بجميع المزايا والحقوق المقررة للوزراء في الحكومة، بالإضافة إلى تمتعهم بالحصانة الدبلوماسية طوال مدة خدمتهم واستدعائهم، في أثناء سفرهم خارج البلاد، بالإضافة إلى مميزات أخرى يحددها رئيس الجمهورية.

أي أن القانون فكرته الأساسية أن يحصن هؤلاء القادة في الداخل، فهم وزراء ولا يجوز مجرد التحقيق معهم، وفي الخارج كدبلوماسيين، بحيث يصعب استدعاؤهم للمحاكمة في الداخل، ويصعب مطاردتهم في قضايا دولية في الخارج.

* * *

كل من شمله هذا التحصين متهم، ولو لم يكن متهما لما حصّنه أحد.. قائمة واضحة، لا لبس فيها


حين نتحدث عن برنامج للعدالة الانتقالية بعد انتهاء هذه الحقبة السوداء قريبا، سنجد أن السيد "سيسي" قد منحنا ببساطة القائمة الأولى للمتهمين...! كل من شمله هذا التحصين متهم، ولو لم يكن متهما لما حصّنه أحد.. قائمة واضحة، لا لبس فيها.

صحيح أن القائمة الحقيقية قد تطول وتشمل كثيرا من المجرمين، ولكن الاستقرار على أول أو أهم قائمة سوداء من مجرمي الحرب الذين ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية في حق شعبهم؛ أمر مهم، والشكر كل الشكر للسيد "سيسي" الذي أراد أن يحصن نفسه وعصابته، فوضع الكلابشات في يديه وأياديهم!

* * *

هل حصنت القوانين أحدا قبل ذلك؟

كان بإمكاني أن أستعرض تاريخ كثير من الطغاة في هذا المحور من الحديث.. بإمكاني أن أتحدث عن السيد "خورخي فيديلا"... "سيسي" الأرجنتين، وقد كان واثقا من نفسه لدرجة أنه لم يُصدر أي قوانين لتحصين نفسه، ولكن حين جاء موعد العدالة الحساب، قام صغار الضباط بإثارة الفوضى في البلاد ليحصنوا أنفسهم، فصدرت قوانين حصنتهم واستفاد "فيديلا" من تلك القوانين... ولكنه في النهاية حوكم، ومات ذليلا.

كان بإمكاني أن أتحدث عن "كنعان إيفيرين"... "سيسي" تركيا، وقد عرفت تركيا أكثر من "سيسي، وهو أيضا حصّن نفسه بكل القوانين الممكنة، ولكن في النهاية حوكم، ومات ذليلا، بعد أن صوّت الشعب على تعديلات دستورية عام 2010م؛ ألغت المواد الدستورية التي حصن بها نفسه وعصابته.

كان بإمكاني كذلك أن أذكر "بينوشيه"... "سيسي" تشيلي، وقد حصّن نفسه بعضوية مجلس الشيوخ إلى الأبد، وفي النهاية حوكم، ومات بعد أن جلبته يد العدالة من لندن، ليقضي آخر سنوات عمره في أروقة المحاكم، ثم أنقذه الموت قبل أن يسجن.

لو كان ينفع التحصين لما خلع السيد الفريق "صدقي صبحي" من موقعه كما يخلع الحذاء القديم


بإمكاني أن أذكر كثيرا من الطغاة والعسكريين... ولكن المفارقة المضحكة أن ذكر هؤلاء في هذا الموقف عبث... فكيف أذكّر السادة الذين يحصنون أنفسهم بالغريب، بينما "القريب" حاضر؟!

إن رأس الذئب الطائر حاضرة.. لو كان ينفع التحصين لما خلع السيد الفريق "صدقي صبحي" من موقعه كما يخلع الحذاء القديم!

* * *

بقيت عدة أسئلة:

ما دلالة إصدار هذا القانون؟

الدلالة الأولى - كما ذكرت - هي احتواء الأزمة داخل المؤسسة العسكرية.

وذلك يستتبع سؤالا آخر: هل يمكن احتواء الأزمة بهذا القانون؟

 

ستظل الرتب الصغيرة والمتوسطة خارج إطار التحصين، كما أن جميع أجهزة الأمن التي ساهمت في القتل أكثر من الجيش؛ ستظل عرضة لأي انتقام أو قصاص


سيحتويها مؤقتا، وستظهر أزمات أخرى في أماكن أخرى... فهذا القانون سيحصن كبار القادة، وسيحصن أعضاء في الجيش فقط، وبالتالي ستظل الرتب الصغيرة والمتوسطة خارج إطار التحصين، كما أن جميع أجهزة الأمن التي ساهمت في القتل أكثر من الجيش؛ ستظل عرضة لأي انتقام أو قصاص.

هل هناك بوادر لتنازل العسكريين عن السلطة؟

يروّج البعض ذلك... والحقيقة أن عسكر مصر - حتى الآن - لم يصلوا إلى أي درجة من درجات الاقتناع أو الاضطرار للتنازل عن السلطة.

هل هناك مساع دولية لذلك؟

هناك بعض المحاولات لفهم ما يحدث في مصر، وللتخطيط لجميع السيناريوهات، بما في ذلك سيناريوهات الانفجار المفاجئ، أو الفراغ المباغت في رأس السلطة.

* * *

إن النظام المصري قد يبدو قويا، ولكن الحقيقة أنه هش إلى درجة يصعب على الكثيرين تصورها، وهو يعاني من معضلات سياسية واقتصادية، ستظهر إن عاجلا أو آجلا. والحبل السُّرِّي الذي يمدّ النظام بالمساعدات سينقطع، والظهير الشعبي الذي سانده يوما ما تلاشى، بل يكاد يكون غير موجود.

النظام المصري قد يبدو قويا، ولكن الحقيقة أنه هش إلى درجة يصعب على الكثيرين تصورها، وهو يعاني من معضلات سياسية واقتصادية، ستظهر إن عاجلا أو آجلا


إن هذا القانون كان مخططا له أن يصدر في اليوم نفسه، ولم يصدر لأسباب إجرائية تتعلق بالعدد اللازم من نواب البرلمان، ذلك أن نواب ما يسمى بالبرلمان المصري لا يحضرون الجلسات، فعضويتهم لهذا الشيء ليست أكثر من حصانة، وباب ارتزاق، ولولا ذلك لصدر القانون في الثالث أو الرابع من تموز/ يوليو، أي أن مناقشة القانون لم تستغرق سوى يوم واحد فقط.

إن هذا النظام يعلم جيدا أنه سيسقط، وأنه سيحاسب، وللأسف الشديد نرى من يقاوم هذا النظام يظنه غير قابل للإسقاط، وغير قابل للهزيمة.

شكرا للسيد "سيسي" على القائمة الأولى للمتهمين، وليتأكد الجميع أن بقية القوائم موجودة، وسوف يأتي يوم الحساب، وسيكون ذلك بالعدل لا بالانتقام، وبالقانون لا بالثأر.

موقع الكتروني: www.arahman.net
بريد الكتروني: [email protected]

التعليقات (2)
انت مفلس
الأحد، 08-07-2018 11:12 م
استاذ عبد الرحمان, سؤال: الم يحن الوقت بعد لان يسال المرء نفسه? مالي اراني أُنظر لما يزيد عن 5 سنوات منذ الانقلاب, ولم احرك ساكنا? ترى اهو عيب في الشعب المصري, ام فرقاق المعارضة, ام لربما العيب فيَّ انا? إذ كيف يُعقل ان ينظر المرء لخمس سنين دون مردود, والانقلاب يرتكب الجرائم بشكل فاقع ولم أنجح في استنفار الناس? المقصد هو: راجع نفسك? فلا نريدك بعد 60 سنة وانت لا تزال تنظر دون اي نتيجة. واذا سالتني رايي في تنظيرك فاني اقول: انت مفلس. ولن يجد العسكر احسن منك منظرا للاطاحة بهم!
مصري جدا
الأحد، 08-07-2018 08:59 م
رغم كوني من انصار التعامل السلمي والنضال السياسي ،، وانا دوما ضد اي عمل عنيف اوصدامي ،، لكن ما رآيته داخل السجن من الشباب يقول ،، ان الحساب القادم لن يكون بالقانون ولا بالعدل ولا بالمحاكمات اصلا ،،، ما تم ضد هذا الشباب من النظام سيتم مع قادة النظام وفورا عندما تحين الفرص ،،، وهذه في نظري كارثة ،، لكن تقريبا لا مفر منها ،، لان الطوفان القادم لا عقل ل ولا قلب له ،، اللهم احفظ مصر وشعبها