سياسة عربية

موقع كردي: أوامر أمريكية وراء إزالة رايات كردية بشمال سوريا

مصادر محلية أكدت قبل أيام، بأن "الإدارة الكردية" بدأت تدريجيا بإزالة جزء من راياتها من شوارع الحسكة والقامشلي- جيتي
مصادر محلية أكدت قبل أيام، بأن "الإدارة الكردية" بدأت تدريجيا بإزالة جزء من راياتها من شوارع الحسكة والقامشلي- جيتي

كشفت مصادر كردية مقربة من الإدارة الكردية، عن سبب إزالة الأخيرة لصور زعيم حزب العمال الكردستاني (بي كا كا) عبدالله أوجلان وأعلام المليشيات الكردية ورموزها في مناطق سيطرته شمالي سوريا.

وكانت مصادر محلية أكدت قبل أيام، بأن "الإدارة الكردية" بدأت تدريجيا بإزالة جزء من راياتها من شوارع الحسكة والقامشلي، مرجعة ذلك إلى توصل الإدارة الكردية لاتفاق مع النظام، ينص على إزالة الرايات الكردية، تمهيدا لإعادة مؤسسات النظام العسكرية إلى بعض مدن الحسكة وإقامة حواجز مشتركة مع "الوحدات الكردية" الذراع المسلح لحزب"الاتحاد الديمقراطي".

لكن، وبالمقابل، نقل موقع "باسنيوز" الكردي عن مصدر لم يسمه تأكيده أن "إزالة صور أوجلان والرايات الكردية من مختلف مناطق الإدارة الكردية جاءت بأوامر أمريكية".

وأوضح المصدر أن "أحد بنود الاتفاق التركي الأمريكي حول المناطق الواقعة تحت سيطرة الأكراد، يتضمن إزالة كافة صور عبد الله أوجلان وأعلام حزب العمال الكردستاني "بي كا كا"، نافيا وجود أوامر من النظام، مبينا أن "النظام يستفيد من وجود هذه الصور ويخدم سياساته".

 

اقرأ أيضاصحيفة: هل تخلى ترامب عن الأكراد السوريين لصالح بوتين؟

من جانبه، وصف المتحدث الرسمي باسم المجلس الأعلى للعشائر العربية، مضر حماد الأسعد، الحديث عن أوامر أمريكية وراء إزالة الرايات الكردية بـ"الحديث المجانب للصواب".

وقال لـ"عربي21": إن "الولايات المتحدة تحاول تأكيد مزاعمها الدائمة بأن حزب الاتحاد الديمقراطي (pyd) هو حزب سوري، وغير تابع لحزب العمال الكردستاني الإرهابي، وتحديدا في مباحثاتها مع تركيا".

واستدرك قائلا: "لكن أنقرة دائما ما كانت تقدم الدلائل والقرائن لواشنطن على تبعية "pyd" للعمال الكردستاني، ومنها الصور المرفوعة لأوجلان في المناطق السورية، علما بأن الأخير تركي وليس سوري".

وبناء على ذلك، رأى حماد الأسعد أن الأوامر الأمريكية –إن صحت- تهدف إلى تلميع صورة المليشيات الكردية على أنها قوات سورية تقودها شخصيات محلية، مشيرا إلى أن محاولات واشنطن بهذا الخصوص "لن تمر لا على تركيا ولا على المعارضة، لأن الجميع يعلم بأن هذه الأحزاب تقاد من جبال قنديل، من قبل قيادات كردية تركية وعراقية وإيرانية وسورية".

ومقابل ذلك، شكك مصدر كردي بدقة الأنباء التي تتحدث عن أوامر أمريكية وراء إزالة الرايات الكردية في الشمال السوري، مرجحا في حديثه لـ"عربي21" بعد أن فضل عدم الكشف عن اسمه، أن يكون النظام السوري وراء ذلك.

يذكر أن القيادي البارز في الإدارة الكردية آلدار خليل، زعم عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي أن "قرار المؤسسات والجهات ذات الصلة التابعة للإدارة الذاتية بإزالة المظاهر الإعلانية واللافتات والأعلام من الساحات والأماكن الموزعة فيها بشكل عشوائي، يأتي في سياق بند التطور وتنظيم الأمور وتعديلها بدقة أكثر حيث سيكون هناك دائماً أماكن مخصصة لمثل هذه الفعاليات".

التعليقات (0)