طب وصحة

شوائب سرطانية تدفع المغرب إلى سحب أدوية صنعت في الصين

سجل البلاغ أن هذه الأدوية تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم للحد من المضاعفات - ا ف ب
سجل البلاغ أن هذه الأدوية تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم للحد من المضاعفات - ا ف ب

كشفت وزارة الصحة المغربية، وجود شوائب مسرطنة في بعض الأدوية التي تحتوي على مادة "فالسارتان"، التي تتم صناعتها من قبل إحدى شركات الأدوية الصينية.


وقال بلاغ صحفي أصدرته وزارة الصحة الجمعة 6 تموز /يوليو الجاري، إن وزارة الصحة تسحب من السوق بعض الأدوية التي تحتوي على مادة "فالسارتان".


وأضاف البلاغ: "تعلن وزارة الصحة أنه تم الكشف عن وجود شوائب قد تكون مسرطنة في بعض الأدوية التي تحتوي على مادة فالسارتان المصنعة من طرف الشركة الصينية .Zhejing Huahai Pharmaceutical Co".


وزاد البلاغ أن "هذا الأمر يخص عدة دول عبر العالم بعد أن تم كشف مكون  N-nitrosodimethylamine في المادة الفعالة فالسارتان المصنعة من طرف الشركة الصينية Zhejing Huahai Pharmaceutical Co.".


وتابع البلاغ الذي تتوفر "عربي21" على نسخة منه أن "وجود هذه المادة لم يكن متوقعا وقد يكون مرتبطا بتغييرات في طريقة تصنيع المادة الفعالة".


وزاد: "في المغرب، وعملا بمبدأ الحيطة والحذر، عملت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة على سحب الأدوية التالية التي تحتوي على مادة فالسارتان المصنعة من طرف الشركة الصينية Zhejing Huahai Pharmaceutical Co".


ويتعلق الأمر بأدوية: VALSARTAN WIN 80 mg ; 160mg، وCO-VALSARTAN WIN 80mg /12.5 mg160mg /25 mg ، وATENSIL 40mg ; 80mg ; 160mg


وسجل البلاغ أن هذه الأدوية تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم للحد من المضاعفات مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. كما أنه يستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من قصور في القلب أو من نوبة قلبية حديثة.


وختم البلاغ بتوجيه توصيات للمرضى، أعلن فيها أن "السحب من السوق يهم فقط الأدوية المذكورة أعلاه؛ وإذا كنت تستخدم دواء من الأدوية المذكورة أعلاه، فمن الضروري استشارة الطبيب لاستبداله بعقار فالسارتان آخر من مصدر مختلف أو بعلاج بديل. ومن المهم عدم إيقاف العلاج".


ودعت المرضى إذا كان لديهم أي أسئلة حول العلاج، "المرجو استشارة الطبيب أو الصيدلاني".

 

التعليقات (0)