اقتصاد عربي

السعودية والإمارات: مستعدون لتعويض النقص بمعروض النفط

وزير الطاقة الإماراتي: أوبك ستسعى للتقيد بمستويات الامتثال الإجمالية للمنظمة خلال الفترة المتبقية من عام 2018- جيتي
وزير الطاقة الإماراتي: أوبك ستسعى للتقيد بمستويات الامتثال الإجمالية للمنظمة خلال الفترة المتبقية من عام 2018- جيتي

أكد مجلس الوزراء السعودي أن المملكة مستعدة لاستخدام طاقتها الإنتاجية النفطية الاحتياطية عند الحاجة.

وقال بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" الرسمية إن المملكة مستعدة "لاستخدام طاقتها الإنتاجية الاحتياطية عند الحاجة للتعامل مع أي متغيرات مستقبلية في معدلات العرض والطلب على البترول وبالتنسيق مع الدول المنتجة الأخرى".

وأوضح المجلس أن سياسة النفط السعودية تهدف لتحقيق التوازن والاستقرار في أسواق الخام.

 

وعلى صعيد متصل، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي اليوم الثلاثاء إن أوبك ستسعى للتقيد بمستويات الامتثال الإجمالية للمنظمة خلال الفترة المتبقية من عام 2018، وإن الإمارات العربية المتحدة على استعداد للمساهمة في تخفيف أي نقص محتمل لإمدادات النفط.


وقال المزروعي، الذي يتولى رئاسة أوبك هذا العام، في بيان إن المنظمة ستعمل جاهدة اعتبارا من أول يوليو/ تموز على الالتزام بمستويات الامتثال الإجمالية للفترة المتبقية من "إعلان التعاون".


وأضاف أن اللجنة المشتركة بين منتحي أوبك والمستقلين ستراقب الالتزام الكلي.


وذكر أن المشاركين في الاتفاق من أوبك وخارجها لن يتوانوا في التزامهم بالمساهمة في استقرار السوق لصالح المستهلكين والمنتجين والاقتصاد العالمي.


وكانت أوبك اتفقت مع روسيا ومنتجين آخرين في 23 يونيو/ حزيران على رفع الإنتاج بدءا من يوليو/ تموز وتعهدت السعودية بزيادة "محسوبة" دون أن تحدد أرقاما.

 

وجاء الموقفين السعودي والإماراتي، بعد دعوات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسعودية لزيادة الإنتاج، وتهديدات ضمنية أطلقها الرئيس الإيراني حسن روحاني بخصوص تأثر صادرات النفط الإقليمية حال استمرت الضغوط الأمريكية على صادرات النفط الإيرانية.

 

اقرأ أيضا: روحاني: هذا ما سيحدث إذا توقف العملاء عن شراء نفط إيران

وقال روحاني إنه إذا تم تهديد صادرات إيران من النفط الخام، فإن بقية دول الشرق الأوسط ستهدد كذلك. 


وأضاف روحاني في تصريحات بثها التلفزيون الإيراني مساء الإثنين: "يبدو أنهم لا يفهمون ما يقولونه عندما يقولون إن إيران لن يسمح لها بتصدير ولو قطرة نفط واحدة... حسنا، إذا كان بإمكانكم فعل شيء كهذا، فافعلوه وشاهدوا النتيجة!".

ولم يشرح روحاني ماذا يعني بالتفصيل، لكن إيران لطالما أكدت أنها قد تغلق مضيق هرمز الذي يفصل بين الخليج العربي والعالم الأوسع، ويمر ثلث النفط المتداول عبر البحر في المضيق.

ونقل موقع روحاني على الإنترنت عنه قوله "الهدف الرئيسي للولايات المتحدة لفرض عقوبات هو الضغط على الناس، لكنهم يزعمون أنهم يريدون الضغط فقط على الحكومة الإيرانية". 

وأردف قائلا "لكن عندما يطبقون عقوبات على احتياجات الناس الأساسية، مثل الطب، فمن سيتعرض للضغوط؟".

التعليقات (1)
امازيغي
الثلاثاء، 03-07-2018 06:21 م
كلاب ايفانكا سيزودون العالم بالنفط ولو اقتضى الامر بيع مخزونهم ونسائهم من اجل ارضاء ابو ايفانكا فهم لا يودون ان يغضب سيدهم

خبر عاجل