سياسة عربية

حزب الطالباني يدعو أربيل وبغداد للتشارك بإدارة أمن كركوك

حزب الطالباني شدد على ضرورة تشكيل إدارة أمنية بين بغداد وأربيل بالمناطق المتنازع عليها- جيتي (أرشيفية)
حزب الطالباني شدد على ضرورة تشكيل إدارة أمنية بين بغداد وأربيل بالمناطق المتنازع عليها- جيتي (أرشيفية)

دعا حزب الاتحاد الوطني الكردستاني المعروف إعلاميا بـ"حزب الطالباني"، الاثنين، بغداد وأربيل إلى تشكيل إدارة عسكرية مشتركة في محافظة كركوك، وذلك بعد هجمات استهدفت مخازن صناديق الاقتراع بالمحافظة.


وقال القيادي في الحزب النائب عن كركوك ريبوار طه إن "الحكومة العراقية وصلت إلى قناعة بأن هذه الخطوة ضرورية"، بخصوص تشكيل إدارة عسكرية مشتركة بين أربيل وبغداد، وفقا لشبكة "رووداو" الكردية.


 وشدد على أنه "ينبغي أن يتم تشكيل إدارة أمنية بين القوات العراقية والبيشمركة في المناطق الكردستانية (المناطق المتنازع عليها)"، لافتا إلى أن "تحركات داعش لا تقتصر على كركوك وحدها بل هناك في ديالى أيضا".

 

اقرأ أيضا: تفجيرات تستهدف صناديق اقتراع توقع ضحايا في كركوك

من جهته، قال الأمين العام لوزارة البيشمركة، جبار ياور، إن "وزارة البيشمركة لم تبحث حتى الآن مع الحكومة العراقية مسألة عودة قوات البيشمركة إلى تلك المناطق".


وأبدى ياور "استعداد وزارة البيشمركة لجميع الخطوات للحفاظ على أمن واستقرار تلك المناطق".


ووقعت، الأحد الماضي، ثلاثة انفجارات بالقرب من مخازن لصناديق الاقتراع التابعة لمفوضية الانتخابات في كركوك ما أوقع عددا من الضحايا.


ونقلت شبكة "رووداو" عن مصدر في شرطة كركوك أن مدنيا قتل، وأصيب آخرون، لافتة إلى أن التفجيرات أعقبتها مواجهات مسلحة بين الأمن العراقي ومسلحين.


وقال مسؤول أمني عراقي، الأحد، إن حريقا كبيرا التهم أكبر مخازن صناديق الاقتراع وسط بغداد قبل إعادة العد اليدوي، حسبما نقلت الوكالة الفرنسية.


لكن مكتب مفوضية الانتخابات في محافظة كركوك أكد الأحد، عدم تسجيل أي أضرار بصناديق الاقتراع، جراء الهجوم الانتحاري بسيارة مفخخة الذي استهدف المستودع الرئيس لصناديق الانتخابات.

 

يذكر أن قوات الأمن العراقية سيطرت على محافظة كركوك بغدما كانت قوات البيشمركة الكردية تدير ملفها الأمني، عقب استفتاء إقليم كردستان على الانفصال في أيلول/ سبتمبر الماضي.

التعليقات (0)

خبر عاجل