اقتصاد دولي

الصين تقرض باكستان مليار دولار لتعزيز الاحتياطيات الأجنبية

مع أحدث قرض يتخطى حجم الإقراض الصيني لباكستان خلال السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو خمسة مليارات دولار
مع أحدث قرض يتخطى حجم الإقراض الصيني لباكستان خلال السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو خمسة مليارات دولار

قال مصدران في وزارة المالية الباكستانية لرويترز إن الصين أقرضت باكستان مليار دولار؛ لتعزيز احتياطياتها من العملات الأجنبية الآخذة في التناقص، مع زيادة التكهنات بتقديم صندوق النقد الدولي حزمة إنقاذ جديدة لباكستان.


ويسلط القرض الجديد الضوء على تنامي اعتماد إسلام أباد على القروض الصينية لتعزيز احتياطياتها من العملات، التي هوت إلى 9.66 مليار دولار الأسبوع الماضي من 16.4 مليار دولار في مايو/ أيار 2017.


وأبلغ المصدران رويترز أن الإقراض هو نتاج تفاوض على قروض بقيمة تتراوح بين مليار وملياري دولار كشفت رويترز عنه في أواخر أيار/ مايو.


وقال مصدر في وزارة المالية: "نعم لقد باتت في أيدينا"، في إشارة إلى الأموال الصينية. وأضاف المصدر الثاني أن "الموضوع اكتمل".


ولم يرد المتحدث باسم وزارة المالية على طلب من رويترز للتعقيب.


ومع أحدث قرض، من المنتظر أن يتخطى حجم الإقراض الصيني لباكستان خلال السنة المالية الحالية، التي تنتهي في حزيران/ يونيو، خمسة مليارات دولار.


ويقول محللون إن مساعدة الصين لن تكون كافية، ويتوقعون احتمال أن تسعى الإدارة الجديدة التي تتولى السلطة في إسلام أباد بعد الانتخابات العامة، التي تجري في 25 تموز/ يوليو، إلى الحصول على ثاني حزمة إنقاذ لباكستان منذ 2013، عندما حصلت على برنامج إنقاذ من صندوق النقد الدولي بلغ حجمه 6.7 مليار دولار.

التعليقات (0)