اقتصاد عربي

"النقد" يمنح مصر شريحة بملياري دولار من قرض أنهك المصريين

يعيش المصريون في أزمات اقتصادية خانقة تسبب فيها القرض - جيتي
يعيش المصريون في أزمات اقتصادية خانقة تسبب فيها القرض - جيتي


في ما يعلق المصريون الأزمات الاقتصادية الخانقة التي يمرون بها في رقبة القروض الدولية التي دفعت الحكومة إلى اتخاذ العديد من الإجراءات المؤلمة، وافق صندوق النقد الدولي على حصول مصر على الشريحة الرابعة بقيمة ملياري دولار عقب نجاح مراجعتها الدورية الثالثة للإصلاح الاقتصادي.


وفي بيان مقتضب، برر وزير المالية المصري، الدكتور محمد معيط، صرف الشريحة الرابعة للقرض بالتطورات الاقتصادية الإيجابية التي تشهدها مصر ونجاح الحكومة في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي وما يحققه من نتائج قوية خاصة على صعيد استعادة الاستقرار المالي وتحسن معدلات النمو وتحرير قوى الاقتصاد الكامنة.


وأشار إلى أنه بتسلم تلك الشريحة ترتفع قيمة ما حصلت عليه مصر حتى الآن من صندوق النقد الدولي إلى 8 مليارات دولار تم توجيهها إلى تقوية الوضع المالي للاقتصاد المصري وسد فجوة التمويل التي عانى منها الاقتصاد ما أسفر عنه تحسن واضح في الأوضاع المالية وتراجع احتياج الدولة من التمويل الخارجي.


لكن في المقابل، يعيش المصريون في أزمات اقتصادية خانقة تسبب فيها القرض الذي تنفذ الحكومة المصرية بموجبه تعليمات قاسية واتخذت عدة إجراءات تسببت في زيادة معاناة المصريين بعدما رفعت هذه الإجراءات معدلات التضخم إلى مستويات ونسب قياسية وتاريخية.


وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قد وافق في تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، على عقد اتفاق ممدد مع مصر لمدة ثلاث سنوات تستفيد من خلاله القاهرة من " تسهيل الصندوق الممدد " بقيمة تعادل حوالي 12 مليار دولار لدعم البرنامج الوطني الذي وضعته الحكومة المصرية لإصلاح الاقتصاد.

التعليقات (1)
مصري
السبت، 30-06-2018 04:41 م
هذا القرض مؤامرة حقيرة و قذرة ليسيطر بعدها بني صهيون علي مصر و كل مافيها و ما دور السيسي هذا الجاسوس الإسرائيلي إلا لتسهيل دخولهم لمصر كقرد مدرب يستخدمه المجرمون لإقتحام المنازل ليتسلل من أي فتحة ليقوم بعدها بفتح نافذة ليقفز منها هؤلاء المجرمون و قتل و سرقة أصحاب المنزل .