صحافة إسرائيلية

دعوات إسرائيلية لمنع دخول النازحين من درعا السورية

عمليات القصف العنيف أدت إلى نزوح أكثر من 150 ألف من بلدات ريف درعا- جيتي
عمليات القصف العنيف أدت إلى نزوح أكثر من 150 ألف من بلدات ريف درعا- جيتي

دعا وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز الجمعة، إلى منع دخول النازحين الفارين من هجوم النظام على درعا جنوب سوريا.


وأضاف في مقابلة إذاعية: "يجب أن نمنع دخول النازحين من سوريا إلى إسرائيل، ومنعنا مثل هذه الحالات من قبل".

وأدت عمليات القصف العنيف الذي يشنه النظام المدعوم بالطيران الروسي إلى نزوح أكثر من 150 ألف من بلدات ريف درعا، إلى الحدود الأردنية، والشريط الحدودي مع إسرائيل قرب الجولان السوري المحتل.

وحذر المفوض الأممي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن الحسين، من أن يؤدي القتال المتصاعد في درعا إلى حصار الكثير من المدنيين بين القوات الحكومية وجماعات المعارضة المسلحة وتنظيم الدولة.

إلى ذلك، قال مسؤول الإعلام في الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) في درعا عامر أبازيد قوله، إن النازحين هربوا من بلدات غصم ونصيب والندى والسهول المحيطة، صوب السهول القريبة من الحدود الأردنية، مشيرا إلى عدم تمكنهم من العبور إلى الأردن بسبب إغلاق الحدود، فيما تجمع عشرات الآلاف من النازحين، في بلدات بريقة والرفيد والسهول على الشريط الحدودي مع الجولان المحتل".

 

اقرأ أيضا: النظام يواصل هجومه على درعا ونزوح عشرات آلاف المدنيين

من جهة أخرى، خرج عشرات النازحين في مظاهرة قرب الشريط الحدودي مع الجولان، حاملين لافتات تطالب بحماية دولية ومناطق آمنة، وتعتبر أن "إغلاق الحدود بوجه النازحين جريمة إنسانية".


وتقع المنطقة التي تسيطر عليها المعارضة في الجنوب الغربي على طول الحدود مع الأردن وهضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل، ثم تقل إلى بضعة كيلومترات فقط عند مدينة درعا.

ويمثل القتال الدائر في جنوب غرب سوريا حساسية للأردن وإسرائيل، إلا أن القصف لم يركز حتى الآن على الأراضي القريبة جدا من هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل.

التعليقات (0)