سياسة عربية

كيف علق الحوثيون على انسحاب ماليزيا من التحالف باليمن؟

قيادي الحوثي: قرار مهاتير سيزعج النظامين السعودي والإماراتي، نظرا لما يشكله من خسارة سياسية وعسكرية لهما- جيتي
قيادي الحوثي: قرار مهاتير سيزعج النظامين السعودي والإماراتي، نظرا لما يشكله من خسارة سياسية وعسكرية لهما- جيتي

علق القيادي البارز في جماعة "أنصارالله" (الحوثيين) باليمن، محمد علي الحوثي، على قرار الحكومة الماليزية سحب قواتها المشاركة ضمن التحالف الذي تقوده السعودية، ووصفه بـ"الموقف المشرّف".


وقال الحوثي، الذي يرأس ما تسمى "اللجنة الثورية العليا" -كيان شكلته الجماعة بعد أشهر من اقتحامها صنعاء  عام 2014- مساء الخميس، إن الانسحاب الماليزي من تحالف ما وصفه "العدوان الأمريكي السعودي" ( أي التحالف الذي تقوده الرياض) موقف مشرف للحكومة الجديدة. بحسب قوله.


وأضاف في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر" أن خطوة الحكومة الماليزية تعدّ "عودة لاستقلال قرارها، وخروجا من التبعية العمياء التي تبنتها الحكومة السابقة".


وكان السياسي الماليزي المخضرم، مهاتير محمد، قد حقق فوزا مدويا في الانتخابات التي جرت الشهر الماضي، مكنه من الإطاحة بسلفه، نجيب رزاق، الذي يتردد ارتباطه بعلاقة وثيقة مع السعودية.

 

 وأشار رئيس لجنة الحوثي الثورية إلى أن انسحاب ماليزيا من التحالف يكشف حجم المأزق القانوني والأخلاقي، ويعري مبررات التحالف وحلفائه بما صرح به وزير دفاع ماليزيا بأن الخلاف فقط مع العدو الحقيقي إسرائيل.

 

ووفقا للقيادي الحوثي، فإن هذا الموقف الإسلامي سيزعج النظامين السعودي والإماراتي؛ نظرا لما يشكله من خسارة سياسية وعسكرية لهما.

 

كما اعتبره "فشلا للسياسة والمال الخليجي"، معبرا عن أمله في أن تبادر كوالالمبور بتوضيح الأسباب، فصوتهم مسموع، ومشاركتهم خلطت الحقيقة، وقد تكون شرعت للجرائم باليمن". وفق تعبيره.


وكانت الحكومة الماليزية أعلنت، الخميس، سحب قواتها المشاركة في التحالف الذي تقوده السعودية باليمن، والتي انضمت إليه كدولة "مؤيدة" في العام 2015.

 

وبحسب وزير الدفاع محمد سابو، فإن القرار اتخذ بالتوافق عليه من قبل أعضاء الحكومة، الأسبوع الماضي، وأعلن مساء الأربعاء.

التعليقات (0)