سياسة دولية

بومبيو: واشنطن لن تضع جدولا زمنيا لنزع السلاح النووي الكوري

عهد إلى بومبيو بقيادة المفاوضات التي تهدف إلى إقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجها النووي- جيتي
عهد إلى بومبيو بقيادة المفاوضات التي تهدف إلى إقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجها النووي- جيتي

نفى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الاثنين، الحديث عن نية بلاده وضع جدول زمني للمفاوضات من أجل نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية.


وتناقضت أقوال بومبيو بشدة مع تصريحات مسؤول دفاعي أمريكي كبير تحدث مع صحفيين قبل بداية جولة وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس لآسيا، وقال المسؤول إن واشنطن ستقدم قريبا جدولا زمنيا قريبا إلى كوريا الشمالية يتضمن "مطالب محددة".


وقال بومبيو في مقابلة تلفزيونية مع شبكة (سي إن إن)، إننا "لن نضع جدولا زمنيا لذلك، سواء كان شهرين أو ستة أشهر"، مؤكدا أننا "ملتزمون بالتحرك للأمام لنرى إن كنا نستطيع تنفيذ ما يريد الزعيمان (الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون) تحقيقه".


وأوضح  بومبيو أنه "يريد أن يرى استمرار التقدم نحو نزع السلاح النووي الكوري الشمالي، إن الإدارة الأمريكية ستقيم من حين لآخر مدى جدية بيونغيانغ في التخلي عن برنامجها النووي".

 

اقرأ أيضا: بومبيو: كيم جونغ "فهم" أن سلاحه النووي يجب نزعه "سريعا"


وعهد إلى بومبيو بقيادة المفاوضات التي تهدف إلى إقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجها للأسلحة النووية الذي يهدد الولايات المتحدة، وقال بومبيو إنه سيقيم باستمرار إن كان تقدم تحقق بما يكفي لمواصلة المحادثات.


وسبق أن أبلغ بومبيو نفسه الصحفيين بعد يوم من قمة سنغافورة أن واشنطن تأمل في تنزع كوريا الشمالية سلاحها خلال فترة ولاية ترامب الراهنة والتي تنتهي يوم 20 كانون الثاني/ يناير 2021.


يشار إلى أن الزعيمين الكوري الشمالي والأمريكي عقدا في 12 حزيران/ يونيو الجاري قمة تاريخية في سنغافورة، بهدف نزع السلاح النووي في المنطقة الكورية.

التعليقات (0)

خبر عاجل