سياسة عربية

"الوفاق" ترفض مقترحا إيطاليا لإنشاء مراكز للمهاجرين بليبيا

وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني اقترح إنشاء مراكز تجميع للمهاجرين جنوبي ليبيا- جيتي
وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني اقترح إنشاء مراكز تجميع للمهاجرين جنوبي ليبيا- جيتي

أعلن نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية أحمد معيتيق، رفض حكومته مقترحا لوزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني، لإنشاء مراكز تجميع للمهاجرين جنوبي ليبيا.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقده معيتيق مع سالفيني، اليوم الاثنين بالعاصمة الليبية طرابلس، على هامش زيارة يجريها الوزير الإيطالي إلى ليبيا‎.


وتعتبر زيارة "سالفيني" الأولى له خارج بلاده، وذلك منذ توليه مهام وزارة الداخلية في الأول من حزيران/ يونيو الجاري.


وقدم سالفيني رسميا لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا، مقترح إنشاء مراكز تجميع جنوبي ليبيا، للمهاجرين غير الشرعيين الراغبين في العبور بحرا نحو السواحل الأوروبية.


ونقل التلفزيون الإيطالي الحكومي عن معيتيق قوله بالمؤتمر نفسه: "نرفض رفضاً قاطعاً إنشاء مراكز تجميع المهاجرين، وبموجب القانون الليبي لا يسمح بإقامة معسكرات للمهاجرين في ليبيا".

وأشار معيتيق إلى أنه "لدينا عدة نقاط مشتركة مع الاستراتيجية الأوروبية لإدارة الهجرة غير الشرعية، لكننا نرفض بصورة مطلقة، أي وجود لمراكز للمهاجرين في ليبيا، فهذا ضد القانون وضد إرادة الليبيين".


ولفت إلى أنه "في النصف الأول من شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، سنعقد مؤتمراً حول الهجرة غير الشرعية على أساس الرؤية الإيطالية والليبية".

 

اقرأ أيضا: ليبيا تعلن إنقاذ ألف مهاجر في البحر المتوسط خلال 24 ساعة

من جانبه، أشار سالفيني إلى أن حكومة بلاده "ستدعم في المحافل الأوروبية، عقد هذا المؤتمر في ليبيا، لأنه يجب معالجة المشاكل وحلها في ليبيا وليس في عواصم أوروبية أخرى".


وشدد سالفيني على أن "ليبيا هي دولة صديقة لإيطاليا، والتزامي سيكون بأقصى ما يمكن في سبيل التوصل إلى تعاون أوثق لمكافحة الهجرة غير الشرعية، ولكن أيضاً لتنفيذ مبادرات مشتركة في المجالات الاقتصادية والثقافية".


ومنذ سنوات، يتدفق مهاجرون أفارقة على ليبيا، أملًا في عبور البحر المتوسط بطريقة غير شرعية نحو السواحل الإيطالية، ومنها إلى بقية الدول الأوروبية، هربًا من حروب أو ظروف اقتصادية متردية في بلدانهم.

التعليقات (0)