سياسة دولية

وزير تركي: مظلومو العالم تضرعوا لله كي يفوز أردوغان

يشار إلى أن الانتخابات التركية شهدت نسبة مشاركة عالية بلغت نحو 88 بالمئة- جيتي
يشار إلى أن الانتخابات التركية شهدت نسبة مشاركة عالية بلغت نحو 88 بالمئة- جيتي

علق وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو الاثنين، على فوز الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية، قائلا إن "الأمة الإسلامية ومظلومي العالم توجهوا بالدعاء لله من أجل فوز أردوغان في الانتخابات".


وأضاف تشاويش أوغلو خلال استقباله ممثلي المجتمع الإسلامي والأمريكي في العاصمة أنقرة، أن "مسؤوليتنا لا تقتصر على تركيا"، موضحا أنه "كلما زادت قوة تركيا الاقتصادية، استطاعت رفع مستوى مساعدتها للمظلومين حول العالم".


وأكدت الوزير التركي أن "ما شهدناه في الانتخابات هو دعاء الأمة وكل المظلومين في العالم من أجل فوز رجب طيب أردوغان، كي لا يبقوا وحيدين وأيتاما"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن "تركيا حليف لا يستغنى عنه ليس بالنسبة للولايات المتحدة فحسب، وإنما لكل حلفائها".

 

اقرأ أيضا: أردوغان بـ"خطاب النصر": النتيجة انتصار لكل الشعوب المقهورة


وكانت النتائج شبه النهائية غير الرسمية، أظهرت حصول مرشح "تحالف الشعب" للرئاسة، رجب طيب أردوغان على 52.55 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري، على 30.67 بالمئة من الأصوات.


وفي انتخابات البرلمان، حصد تحالف الشعب الذي يضم حزبي "العدالة والتنمية" و"الحركة القومية" 53.62 بالمئة من الأصوات، فيما حصل تحالف الأمة الذي يضم أحزاب "الشعب الجمهوري" و"إيي" و"السعادة" على 34.04 بالمئة، وحزب الشعوب الديمقراطي على 11.61 بالمئة.


يشار إلى أن الانتخابات التركية شهدت نسبة مشاركة عالية بلغت نحو 88 بالمئة، وبهذه الانتخابات تحول نظام الحكم التركي إلى الرئاسي، بعد موافقة أغلبية الأتراك عليه في الاستفتاء الشعبي العام الماضي.

التعليقات (0)