حول العالم

تعرف على أخطار السفر للفضاء.. رائدة تحذر

جراح الطيارين في ناسا: السفر إلى الفضاء له تأثير كبير على الصحة- جيتي
جراح الطيارين في ناسا: السفر إلى الفضاء له تأثير كبير على الصحة- جيتي
يحلم كثيرون بالسفر للفضاء، ولجأ بعضهم ممن يملك المال لشركات متخصصة مثل شركة "فيرجن غالاكتيك" الأمريكية، التي بدأت بالترويج لرحلات سياحية فضائية، ظنا منهم أنها ستكون رحلة ممتعة، ولا تحمل أية مخاطر أو أضرار صحية.

وفي المقابل حذر خبراء الناس من أن هذه الرحلات قد يكون لها أضرار صحية، حيث أشارت "آنا فيشر" رائدة الفضاء في ناسا، إلى أن الكثير من السياح غير مستعدين لصعوبات الطيران الفضائي والأضرار التي ستلحق بأجسامهم.

وقالت فيشر في التقرير الذي نشرته صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية: "مرضت خلال اليومين الأولين من مهمتي في مكوك الفضاء "ديسكفري" في عام 1984"، وأوضحت أنها قلقة من أن الناس الذين يدفعون مئات الآلاف من الجنيهات لم يقدّروا بالكامل ما قد يحدث لهم.

وتابعت فيشر: "الشيء الوحيد الذي يثير قلقي بشأن السياح في الفضاء، هو الأشخاص الذين يفكرون أنه يمكنك فقط الحصول على صاروخ والذهاب إلى الفضاء".

"ليس الأمر سهلا على الإطلاق وكأنك تركب طائرة تجارية، ويمكنني رؤية كل هذه المشاكل مع الأشخاص الموجودين هناك، الذين أنهوا تسجيل رحلتهم ودفعوا مبلغ 250 ألف دولار مقابلها"، تابعت فيشر.

وأضافت: "لحظاتك الأولى في الفضاء ليست دائما الأفضل، أتذكر عندما كنا في المكوك وكنت في "جي أس 3"  لآخر دقيقتين أو نحو ذلك، وكان من الصعب بعض الشيء أن أتنفس ومن ثم توقف المحرك، وانفجر، وكنت أنا وزملائي عديمي الوزن، ولقد كان المكوك سريعا جدا".

"استطعت أن أشعر بالدم يسرع في أوردتي، سأكون واحدة من أولئك الذين لن يشعروا بالارتياح، وكنت في غاية الامتنان لأنني لم آكل شيئا على وجبة الإفطار قبل السفر".

"كنت محظوظة لأنني بسبب ذلك لم أتقيأ، لأنك إذا كنت تعتقد أن القيء سيئ على الأرض، فإنه أسوأ للغاية في الفضاء".

وذكرت الصحيفة أنه في عام 2016 وجدت الأبحاث الأمريكية، أن رواد الفضاء الذين سافروا في مهمات للقمر، كانوا عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أكثر بخمس مرات من أولئك الذين دخلوا في مدار منخفض حول الأرض، أو لم يتركوها أبدا.

ولفت التقرير إلى أن علماء روسا اكتشفوا العام الماضي، أن الجاذبية الصغرى تسبب تغيرات مقلقة لجهاز المناعة، وأن رواد الفضاء سيصارعون من أجل التخلص حتى من فيروس بسيط، مثل نزلات البرد إذا أصيبوا بالعدوى.

وحذر "سميث جونسون" ، جراح الطيارين في ناسا، من أن السفر إلى الفضاء له تأثير كبير على الصحة، وأن العديد من رواد الفضاء عادوا إلى الأرض على شكل "دجاج منزوع العظم".

"كما أنهم يعانون من حالة تسمى "مال دي ديباركيمينت" بمعنى سوء وصعوبة في الحركة، مشابهة لتلك التي عاشها البحارة الذين كانوا في البحر، الذين يحتاجون إلى التأقلم للعودة إلى الأرض".
وقال جونسون، "إنه عمل خطير، وخلاصة القول هي أن كل نظام من الجسم يتأثر بالجاذبية الصغيرة، سواء كان حصى في الكلى، أو حاسة اللمس، أو إعادة توزيع السوائل، أو تغيرات في الأذن الداخلية، أو فقد كتلة عظامك بعشرة أضعاف".

ويُذكر أن عدد من المشاهير اشتروا تذاكر للسفر إلى الفضاء، ومنهم الممثلون" أنجلينا جولي" "وكيت وينسلت" "وليوناردو دي كابريو"، وكان "ستيفن هوكينغ" يخطط للسفر مع شركة "فيرجن غالاكتيك" الأمريكية قبل وفاته في وقت سابق من هذا العام.
1
التعليقات (1)
أبو خليل
الإثنين، 25-06-2018 12:00 م
هذا كله كذب وتضليل للناس لا يوجد شيء اسمه فضاء والسفر إلى الفضاء والمجموعة الشمسية والمجرات هذا كله فوتوشوب لا أساس له من الصحة وهم يعلمون الحقيقة ولكنهم يخفونها عن الناس ليضلوا الناس فحذاري من هذه الأكاذيب