سياسة دولية

زعماء دول وقيادات سياسية عالمية يهنئون أردوغان بالرئاسة

الرئيس أردوغان حصل على ما نسبته 53 في المئة من الأصوات وفق النتائج الأولية- جيتي
الرئيس أردوغان حصل على ما نسبته 53 في المئة من الأصوات وفق النتائج الأولية- جيتي

قالت وسائل الإعلام التركية إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدأ بتلقي اتصالات من زعماء العالم مهنئين بفوزه في انتخابات الرئاسة بعد النتائج الأولية التي أظهرت تقدمه فيها بنسبة 53%.


وقالت وكالة الأناضول إن كلا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأمير قطر تميم بن حمد ورئيس الباكستان ممنون حسين ورئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك بكر عزت بيغوفيتش ورئيسي وزراء المجر وألبانيا أجروا اتصالات مع الرئيس أردوغان وقدموا له التهنئة على إجراء الانتخابات وفوزه فيها.

 

كما تلقى أردوغان التهنئة من أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس السوداني عمر البشير، والرئيس الصومالي محمد فورماجو، والرئيس الصربي ألكساندر فوتشيتش، والرئيس المقدوني جورجي إيفانوف. 

 

ووردت تهاني أخرى من رئيس الوزراء الألباني إيدي راما، ورئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، ورئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك بكر عزت بيغوفيتش، إضافة إلى المجلس الأوروبي للروهنغيا. 

كما بعث عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة وولي عهده الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ببرقيتي تهنئة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية التركية.


وقالت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا) إن ملك البلاد عبر في برقيته عن "تهانيه الخالصة وتمنياته الصادقة للرئيس التركي بموفور الصحة والسعادة ودوام التوفيق والسداد لتحقيق طموحات وتطلعات الشعب التركي الصديق وآماله في مزيد من التقدم والازدهار".


وأشاد بـ"عمق العلاقات الثنائية الوطيدة التي تربط البلدين والشعبين الصديقين وما تتميز به من اضطراد ونماء في المجالات المختلفة".


بدوره أعرب ولي عهد البحرين في برقيته عن "أطيب تهانيه وتمنياته للرئيس التركي بالتوفيق والسداد، وتحقيق مزيد من النماء و التطور للشعب التركي الصديق".

من جانبه، تمنى الرئيس الصربي "النجاح لأرودغان في تأدية مهامه". 

وقال في بيان: "صربيا تولي أهمية كبرى للصداقة الحقيقية التي تجمعها بتركيا، وصربيا ملتزمة بتعزيز علاقتها الجيدة والمتينة مع تركيا". 

وأضاف موجهًا الحديث للرئيس التركي: "حققتم نصرا جديدا على طريق تقدم وازدهار تركيا والأمة التركية العظيمة، وأنا على ثقة أن تصميمكم سيظل علامة مميزة لقيادتكم في مواجهة التحديات المستقبلية". 

أما الرئيس الباكستاني فأكد أن "السلوك السلمي للانتخابات البرلمانية والرئاسية شاهد على قوة وحيوية القيم الديمقراطية والمؤسسات في تركيا". 

وأعرب "حسين" عن أمله في أن تواصل تركيا طريقها "نحو التقدم والازدهار في ظل قيادة أردوغان". 

وأكد أن العلاقات الثنائية التاريخية التي لا نظير لها بين باكستان وتركيا "ستستمر في النمو".
بينما وصف الرئيس الصومالي الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا بالـ"تاريخية". 

وقال في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، إنّ تركيا "شريك قيّم لبلاده".

 

من حهته هنأ الرئيس الايراني حسن روحاني الرئيس أردوغان على الفوز الذي حققه في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

 

وقالت وكالة مهر للأنباء إن روحاني بعث ببرقية تهنئة الى نظيره التركي، "متمنيا له التوفيق والنجاح في الدورة الرئاسية الجديدة"، آملا بـ"تعزيز علاقات الصداقة والأخوة بين البلدين أكثر وأكثر، واستمرار التعاون الثنائي بين طهران وانقرة تجاه المستجدات في المنطقة والعالم الاسلامي، لتحقيق السلام والازدهار بالمنطقة وحل الأزمات الاقليمية".

 

كما أفاد المكتب الصحفي للكرملين بأن الرئيس فلاديمير بوتين هنأ أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية، وأكد استعداد موسكو لـ"مواصلة الحوار الجوهري بين البلدين".

 

وأشار بوتين في برقية التهنئة، إلى أن العلاقات الروسية التركية "تتطور بشكل مستمر، وأن بعض مجالات التعاون بلغت مستوى استراتيجيا"، مشددا على أن "العمل المشترك على القضايا الدولية والإقليمية يتطابق مع أهم مصالح الشعبين الروسي والتركي، ويساهم في توفير السلام والأمن والاستقرار في القارة الأوراسية".


وأضاف بوتين أننتائج الانتخابات التركية "تدل على نفوذ أردوغان السياسي الكبير في بلاده، والدعم الشعبي الواسع لسياسته الهادفة لحل القضايا الاقتصادية والاجتماعية الملحة، وتعزيز مواقف تركيا على الصعيد الخارجي".

 

أما حلف الناتو، فقد هنأ أردوغات على لسان الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، لكنه "شدد على أن الحلف تأسس على الديموقراطية والحقوق وسيادة القانون"، وأضاف: "الديموقراطية وسيادة القانون والحرية الفردية. أنا شخصيا أولي أهمية بالغة لهذه القيم واؤكد على أهميتها في العديد من عواصم الدول الاعضاء في الحلف بما فيها أنقرة عندما التقي القادة الأتراك هناك". 

 

بدوره، قال رئيس حركة النهضة التونسية، راشد الغنوشي: "أتقدم بتهانيّ وتهاني حزب حركة النهضة التونسية إلى الشعب التركي على نجاح انتخاباته الرئاسية والتشريعية، كما نتقدم بالتهنئة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية وحلفائه على الثقة المتجددة التي حصلوا عليها من شعبهم".

 

وأضاف: "نرجو أن يكون ذلك تعزيزا لعلاقات الأخوة والصداقة بين الشعبين التونسي والتركي الشقيقين ومدعاة لمزيد التعاون بينهما بما يخدم مصالحهما المشتركة و مصلحة الأمة الإسلامية جمعاء".


كذلك، تمنى المجلس الأوروبي للروهنغيا، في رسالة تهنئة، أن تكون "الوحدة والسلام والازدهار والتنمية" حليفة لللرئيس أردوغان في مسيرته المقبلة.


وأعرب المجلس عن أمله "في استمرار دعم أردوغان لقضية الروهنغيا".


كما هنأ وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوسياس ووزير الخارجية الغيني مامدي توري، في اتصالين هاتفيين، نظيرهما التركي مولود جاويش أوغلو هاتفيا بالنجاح الذي حققه حزب "العدالة والتنمية" في الانتخابات. 

وهنأ وزراء خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وإيران محمد جواد ظريف، وفلسطين رياض المالكي، نظيرهم التركي مولود جاويش أوغلو، بمناسبة فوز الرئيس رجب طيب أردوغان، وحزب العدالة والتنمية.


وقالت مصادر دبلوماسية، للأناضول، إن آل ثاني وظريف والمالكي اتصلوا بجاويش أوغلو، مساء الأحد، لتقديم التهاني له.

 

وفي وقت لاحق، أعلن المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ إن الرئيس رجب طيب إردوغان فاز في انتخابات الرئاسة الأحد، حيث أظهرت النتائج غير الرسمية تقدمه بعد فرز أكثر من 95 بالمئة من الأصوات.

 

وقال بوزداغ في حسابه على موقع تويتر إن "الشعب التركي انتخب إردوغان باعتباره أول رئيس/رئيس تنفيذي لتركيا بموجب النظام الجديد. الشعب التركي قال ‘إلى الأمام‘ مع الرئيس إردوغان".


 

 

التعليقات (2)
امازيغي متعصب
الإثنين، 25-06-2018 12:47 م
وهل جرذان وجرابيع الخليج هناوا سيدهم على الفوز على غرار مافعلته الدوحة واميرها
ماجد الربعي
الإثنين، 25-06-2018 08:40 ص
الف مبروك للأب والأخ والصديق والحبيب رجب طيب اردوغان وللشعب التركي العضيم الذي اثبت للعالم حبه وانتمائه للوطن الله يحميكم ويحمي بلادكم من كل شر ومكروه اللهم أعز المسلمين أمين