سياسة عربية

الجيش اليمني يتقدم في البيضاء واستمرار معارك الحديدة

سيطرت قوات التحالف على مطار الحديدة في طريقها للميناء - جيتي
سيطرت قوات التحالف على مطار الحديدة في طريقها للميناء - جيتي

سيطرت القوات الحكومية اليمنية، الجمعة، على معسكر استراتيجي في مديرية الملاجم شمالي محافظة البيضاء (وسط)، إثر معارك ضد مسلحي جماعة "أنصار الله"، بحسب مصدر عسكري.

وقال المصدر التابع للقوات الحكومية للأناضول، مفضّلاً عدم الكشف عن هويته كونه غير مخول بالحديث للإعلام، إن هجوماً من محورين شنته القوات الحكومية على معسكر ووادي فضحة، منذ ساعات الصباح الأولى.

وأضاف أن مواجهات عنيفة دارت بين الطرفين، انتهت بسيطرة القوات الحكومية على المعسكر.

وتكمن أهمية معسكر "فضحة" في كونه خط الدفاع للحوثيين في مديرية الملاجم، "وهو أشبه بقاعدة عسكرية للحوثيين في شمال البيضاء، ومنه يمدون الجبهات بالأسلحة"، وفق المصدر.

وتشهد محافظة "البيضاء" منذ أشهر معارك متقطعة بين القوات الحكومية والحوثيين في عدة جبهات، أسفرت عن مقتل العشرات من الطرفين، في حين أحرزت القوات الحكومية تقدماً وسيطرت على عدة مواقع.

وأمس الخميس، قُتل العقيد أحمد العقيلي قائد اللواء 153 في القوات الحكومية، بمعارك ضد الحوثيين في مديرية ناطع شمالي المحافظة.

في سياق متصل، تشهد أحياء وسط وشمالي مدينة الحديدة اليمنية حالة نزوح جماعي، فيما يستعد الحوثيون لحرب شوارع مع قوات الجيش اليمني المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية.

وتدور المواجهات بين الطرفين في شارع المطار وحي "أمين مقبل" وشارع "الكورنيش"، وابتداء من سوق السمك ودوار "السقاف"، إلى دوار "يمن موبايل" ودوار "المطاحن"، بالإضافة إلى معارك تدور في شارع الخمسين من جهة جنوب المدينة.

وعقب انسحابهم من المطار - الذي يُعد مساحة مفتوحة واسعة - انتشر الحوثيون في حيي الربصة وغليل وطريق صنعاء وحي الكورنيش جنوبي المدينة، ونشروا مدرعات ودبابات جوار قاعة سبأ.

 

اقرأ أيضا: نزوح جماعي من الحديدة والتحالف يواصل التقدم صوب المدينة

وقال وكيل محافظة الحديدة وليد القديمي، في تغريدة له على صفحته بموقع "تويتر"، إن مسلحين حوثيين يحملون صواريخ "لاو" اقتحموا مبنى مركز الدرن، جوار مستشفى الثورة.

وأضاف أن المسلحين اعتدوا على أمن المستشفى، واحتموا بالمبنى واتخذوه درعا لمنع استهدافهم من قبل المقاتلات.

وتتواصل منذ أسابيع العمليات القتالية على طول الساحل الغربي لليمن باتجاه محافظة "الحديدة"، التي بدأت القوات اليمنية بإسناد من التحالف العربي، عملية عسكرية لتحريرها من الحوثيين.

التعليقات (0)