علوم وتكنولوجيا

قطار مغناطيسي فائق السرعة يصل شيكاغو

أصبحت شيكاغو بذلك أول مدينة أمريكية تراهن على هذا القطار الذي ولد من مخيلة ماسك العام 2013 - ا ف ب
أصبحت شيكاغو بذلك أول مدينة أمريكية تراهن على هذا القطار الذي ولد من مخيلة ماسك العام 2013 - ا ف ب
اختيرت شركة "ذي بورينغ كومباني" المتخصصة في حفر الأنفاق والتي أسسها إيلون ماسك، لتصميم قطار طليعي فائق السرعة سيربط في وقت قياسي وسط شيكاغو بالمطار.

وعلق المقاول الجنوب أفريقي، إيلون ماسك، وهو مؤسس "تيسلا" و"سبايس إكس"، أيضا، عبر "تويتر": "نحن متحمسون جدا لفكرة العمل مع رئيس بلدية شيكاغو ومجلسها لتوفير نظام النقل العام الجديد الفائق السرعة للمدينة".

وأصبحت شيكاغو بذلك أول مدينة أمريكية تراهن على هذا القطار الذي ولد من مخيلة ماسك العام 2013.

ويحمل القطار المغناطيسي المعلق اسم "شيكاغو اكسبرس لوب" وسينقل الركاب في عربات كهربائية في أنفاق بسرعة قد تصل إلى 240 كيلومترا في الساعة على ما جاء في بيان للشركة.

وستكون كل عربة قادرة على نقل ثمانية إلى 16 راكبا وهي مصممة استنادا إلى هيكل معدل لسيارة "اس يو في موديل اكس" التي تنتجها شركة "تيسلا".

وأوضح ماسك خلال مؤتمر صحافي في شيكاغو "نملك تكنولوجيا المركبات الكهربائية الأكثر تطورا في العالم ويمكننا أن نطبقها في الأنفاق".

وسيكون القطار قادرا على ربط مطار أوهير الدولي بوسط شيكاغو وقطع المسافة البالغة 32,2 كيلومترا في 12 دقيقة "أي أسرع بثلاث إلى أربع مرات من أنظمة النقل الحالية" على ما أوضحت شركة "ذي بورينغ كومباني". وتستغرق الرحلة راهنا بسيارة أجرة قرابة الساعة وأكثر خلال زحمات السير.

وأكد ماسك أن المشروع قد ينجز في غضون ثلاث سنوات.

وتقدر كلفة المشروع بمليار دولار وستتحمل "ذي بورينغ كومباني" الجزء الأكبر منها إذ أن بلدية شيكاغو طلبت صراحة أن يكون التمويل من مصادر خاصة.

واشترطت البلدية إلا يتجاوز رسم النقل سعر سيارة أجرة من وسط المدينة إلى المطار.

وأكد ماسك أن الكلفة ستكون أقل بالنصف من سعر الانتقال بسيارة أجرة إلى المطار ومنه.

والنظام المقترح في شيكاغو هو نسخة مصغرة لمفهوم "هايبرلوب" للقطارات الفائقة السرعة التي يمكن أن تسير بسرعة تصل إلى 1200 كيلومتر في الساعة. ويتوقع أن توضع هذه القطارات في الخدمة اعتبارا من العام 2021.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل