سياسة عربية

معتز يهاجم السعودية بعد تصويتها ضد المغرب بمونديال 2026 (شاهد)

حذّر الإعلامي المصري من أن تقع الشعوب العربية في الفتنة- يوتيوب
حذّر الإعلامي المصري من أن تقع الشعوب العربية في الفتنة- يوتيوب

وجه الإعلامي المصري، معتز مطر، هجوما حادا للدول العربية التي صوتت ضد المغرب في المنافسة حول استضافة كأس العالم 2026، وعلى رأسها السعودية

وقال الإعلامي المصري في برنامج "مع معتز"، الأربعاء الماضي: "يا أسفي على عرب باعوا بثمن بخس. واأسفاه على حلف السعودية والإمارات، الذي يواصل الطعنات تلو الطعنات على جسد أمة مثخن أصلا بالجراح"، واصفا إياهم بـ"العيال" الذين ينفذون كلام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

اقرأ أيضا: إحباط ومرارة في المغرب بعد خسارته استضافة مونديال 2026

بالمقابل، وجه معتز الشكر لجميع الدول العربية التي صوتت لصالح ملف المغرب، على رأسها مصر التي قال عنها إنها "لأول مرة تقف في خندق الحق"، وتونس التي قال عنها إنها "التزمت بخط عروبتها وأخلصت له"، كما وجه شكرا كبيرا للجزائر التي "تعلم الأمة، عربية كانت أم مسلمة، اليوم درسا رائعا في كيف يسمو الرجال على أي خلافات"، وفق تعبيره.

وحذّر الإعلامي المصري من أن تقع الشعوب العربية في الفتنة، وقال: "يبقى ألّا تقع الشعوب في بحر الفتنة. أستحلف بالله المغاربة والتونسيين والعرب أجمعين ألا يقعوا في بحر الفتنة. النظام السعودي ليس هو الشعب السعودي. النظام الإماراتي ليس هو الشعب الإماراتي. نحن إخوة وأشقاء أمس واليوم، وسنبقى هكذا غدا بإذن الله. لا تبتلعوا الطعم. لا تكرروا مرارات الأمس. كل ما يحدث خير. فقد عرفنا جميعا من معنا ومن ضدنا".


وأكد في الختام أن المغرب "سينظم كأس العالم رغم أنف من خان بإذن الله".

 

            


وكان المغرب عبّر عن أسفه لتصويت دول عربية ضد ملفه في مونديال 2026، واعتبر ذلك "خيانة"، وقال وزير الشباب والرياضة المغربي، رشيد الطالبي العلمي، إن المغرب "يتأسف للخيانة التي تعرض لها من بعض الأشقاء العرب، أثناء التصويت على البلد المستضيف لمونديال 2026".

اقرأ أيضا: بعد تأسفه لـ"الخيانة"..المغرب يعلن رسميا ترشحه لمونديال 2030

فيما اعتذر كويتيون عن تصويت دولتهم ضد الملف المغربي، ودشنوا هاشتاغ "الشعب الكويتي يعتذر للمغرب"، الذي انتشر بشكل واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، وقالوا إن اتحاد الكرة الكويتي لا يمثلهم.

اقرأ أيضا: كويتيون يعتذرون للمغاربة بعد تصويت بلدهم ضد ملف المغرب 2026
 
وفاز الملف المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم 2026، وذلك خلال المؤتمر الـ68 للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، الذي أقيم أول أمس الأربعاء بموسكو. 

وجاء اختيار الملف المشترك لمونديال 2026، الذي سيعرف لأول مرة مشاركة 48 بدلا من 32 حاليا، بعد حصوله على 134 صوتا مقابل 65 للملف المغربي.

ومن ضمن 65 بلدا التي صوتت لصالح الملف المغربي، هناك 14 دولة عربية هي عمان، والجزائر، وتونس، واليمن، وقطر، وفلسطين، وليبيا، والصومال، والسودان، وسوريا، وموريتانيا، ومصر، وجيبوتي، وجزر القمر. 

وفي المقابل، اختارت 7 دول عربية التصويت لصالح الملف الثلاثي المشترك، ويتعلق الأمر بالبحرين، والأردن، والكويت، ولبنان، والعربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والعراق.

اقرأ أيضا: مونديال 2026.. هذه هي الدول العربية التي صوتت ضد المغرب

التعليقات (0)