سياسة عربية

قوات الإمارات باليمن تتحرك لبدء معركة "الحديدة" خلال ساعات

قوات تقودها الإمارات تقدمت على طول الساحل الجنوبي الغربي إلى أطراف الحديدة- جيتي
قوات تقودها الإمارات تقدمت على طول الساحل الجنوبي الغربي إلى أطراف الحديدة- جيتي

 يستعد التحالف العربي الذي تقوده السعودية اليوم الثلاثاء، لخوض أكبر معركة على الإطلاق، بين التحالف وحركة الحوثي، منذ بدء الحرب اليمنية قبل ثلاثة أعوام، وذلك بالهجوم على ميناء الحديدة، أهم موانئ اليمن.


وحددت الإمارات، إحدى أهم الأعضاء في التحالف المدعوم من الغرب، اليوم الثلاثاء موعدا نهائيا للحوثيين الذين تدعمهم إيران للانسحاب من ميناء الحديدة في إطار مفاوضات تقودها الأمم المتحدة أو مواجهة هجوم.


وستكون هذه أول مرة تحاول فيها جيوش أجنبية السيطرة على مدينة رئيسية محصنة جيدا منذ انضمامها للحرب دفاعا عن الحكومة اليمنية المقيمة في الخارج.


والحديدة أكبر ميناء في اليمن والوحيد الخاضع لسيطرة الحوثيين ويعد شريان حياة لأغلبية سكان اليمن الذين يعيشون في المناطق التي يحكمها الحوثيون.


وقالت الأمم المتحدة إنها تقوم بدبلوماسية مكوكية "مكثفة" بين الحوثيين من جانب والسعودية والإمارات اللتين تقودان التحالف من جانب آخر لتجنب الهجوم.

 

اقرأ أيضا: تقرير دولي: حرب اليمن ستدخل مرحلة أكثر تدميرا

ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة يعيش 600 ألف شخص في المنطقة وعلى أسوأ تقدير يمكن أن يسفر القتال عن مقتل ما يصل إلى 250 ألفا إلى جانب قطع المساعدات والإمدادات عن الملايين.


وتقدمت قوات تقودها الإمارات على طول الساحل الجنوبي الغربي إلى أطراف الحديدة في إطار استراتيجية للتحالف تهدف لمحاصرة الحوثيين في العاصمة صنعاء وقطع خطوط إمدادهم لإجبارهم على الجلوس إلى طاولة المفاوضات.


وقالت مصادر عسكرية محلية إن مئات المقاتلين اليمنيين ودبابات وإمدادات عسكرية من الإمارات وصلت أمس الاثنين لتعزيز قوات منها إماراتية وسودانية في منطقة الدريهمي الريفية على بعد عشرة كيلومترات جنوبي الحديدة.


وقالت المصادر إن القوات اليمنية المتحالفة مع التحالف بقيادة السعودية، والمؤلفة من انفصاليين من الجنوب ووحدات محلية من السهل الساحلي للبحر الأحمر وكتيبة يقودها ابن أخ الرئيس السابق علي عبد الله صالح، تقدمت وإنها "على أبواب" مطار الحديدة.


وقال دبلوماسي غربي أمس الاثنين: "أعتقد أن الإماراتيين قاموا بعمل جيد في طرح براهين مقنعة بشأن السبب في أن عملية (في الحديدة) قد تؤدي في النهاية لترجيح الكفة لصالحهم وفرض ما يكفي من الضغط لجلب الحوثيين إلى الطاولة".


وأضاف: "استعداد الإماراتيين شديد الأهمية في ذلك. قد يكون هذا أهم ما يقلقنا".

التعليقات (0)