سياسة دولية

"نيويوركر" تكشف تفاصيل مثيرة عن علاقة نتنياهو بالإمارات

نتنياهو قابل السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة وتناقشا في بعض القضايا- جيتي
نتنياهو قابل السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة وتناقشا في بعض القضايا- جيتي

 نشرت مجلة "نيويوركر" الأمريكية تقريرا حول الاتصالات الإسرائيلية الأخيرة مع الدول الخليجية.

 

وكشفت الصحيفة عن أن إسرائيل أقنعت دول الخليج بالعمل المشترك لمواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة، وإنهاء الصفقة النووية التي أبرمها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما مع إيران.

وأشارت الصحيفة إلى أن وكالات المخابرات الأمريكية كانت تعلم بمكالمات هاتفية بين مسؤولين كبار في دولة الإمارات العربية ومسؤولين إسرائيليين، بما فيها مكالمة بين مسؤول إماراتي رفيع، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

وبحسب كاتب التقرير، فإن المرشحة السابقة لرئاسة أمريكا، التي شغلت منصب وزيرة الخارجية، هيلاري كلينتون، كانت على علم بأن الإمارات والسعودية كانتا تعملان من وراء الكواليس مع جهاز الموساد الإسرائيلي لمواجهة النفوذ الإيراني.
ويشير كاتب التقرير إلى أن وكالات المخابرات الأمريكية علمت بلقاء سري بين مسؤول إماراتي رفيع وقادة إسرائيليين في جزيرة قبرص.

 

ولفت تقرير المجلة الشهيرة إلى أن المخابرات الأمريكية تميل إلى الاعتقاد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، نفسه كان حاضرا في الاجتماع، الذي ركز على كيفية مواجهة الاتفاق النووي. ولم تبلغ الإدارة الأمريكية بأمر اللقاء، وأصر الطرفان الإماراتي والإسرائيلي على إنكاره.
وتحدثت عن أنه في أواسط مايو/ أيار الماضي تم الكشف عن أن نتنياهو التقى في آذار/ مارس الماضي مع دبلوماسي إماراتي رفيع.

 

ووفق تقرير لوكالة الأسوشييتد برس، فإن نتنياهو التقى خلال زيارته لواشنطن بالسفير الإماراتي في واشنطن، يوسف العتيبة.

 

وحسب التقرير، فإنه وخلال زيارة نتنياهو لواشنطن، التي استغرقت ثلاثة أيام، تناول العشاء في مطعم «تصادف» وجود العتيبة -الذي يعدّ ذا نفوذ كبير في واشنطن- فيه مع مجموعة من الأصدقاء. وعندما لفت انتباهه لوجود نتنياهو وزوجته دعاهما إلى مائدته. ووفق ما جاء في التقرير فإن نتنياهو لبى الدعوة، وأجاب عن بعض الأسئلة، وتصافح مع العتيبة قبل مغادرته.

 

واليوم الإثنين صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن علاقات بلاده مع الدول العربية تتطور بشكل "يفوق الخيال"، معتبرا أن السبب في انعدام السلام ليس عدم وجود دولة فلسطينية.

وقال نتنياهو، في منتدى المؤتمر اليهودي الأمريكي بالقدس، إن "إيران تشكل أكبر تهديد علينا ولكنها قامت أيضا بشيء إيجابي، إنها قرّبت بين إسرائيل والدول العربية بشكل غير مسبوق. لدينا علاقات مع الدول العربية تتطور بشكل يفوق الخيال وهذا سيساعدنا في صنع السلام مع الفلسطينيين"، وفقا لما نقلته صفحته الرسمية على "فيسبوك".

 

وقبل أشهر أشارت صحيفة "تسوريشر تسايتونغ" السويسرية إلى أن الإمارات العربية المتحدة تتمتع بعلاقات جيدة مع إسرائيل، حيث أن وفدا دبلوماسيا إسرائيليا زار أبو ظبي للتباحث مع السلطات الإماراتية حول مشروع طاقات متجددة في أبو ظبي.

 

كما أشيع أن هذه المباحثات شملت أيضا إحداث مشاريع في مجال التكنولوجيا المتطورة. وفي سنة 2011، نظم عازف البيانو الإسرائيلي، دانييل بارينبويم، حفلا موسيقيا في أبو ظبي.

التعليقات (2)
كاظم أنور دنون
الثلاثاء، 12-06-2018 12:10 م
والله لا يحب اليهود إلا منافق فاسق، ولا يتولاهم إلا خائن ، ولا يشاركهم إلا ماسوني .
قاسم - اربد
الثلاثاء، 12-06-2018 05:52 ص
اما والله عار على الامارات ان يقوم يوسف العتيبة بتبذير أموال الشعب لكي يكسب ود الامريكان والصهاينة ويحيك الدسائس للوطن العربي بالتعاون مع إسرائيل خونة مجرمين اكثر وقاحة من الصهاينة .

خبر عاجل