اقتصاد عربي

العراق يصدّر أول شحنة نفط عبر موانئه بعد توقف 30 عاما

الوزارة العراقية قالت إنها صدرت شخنتها الأولى على متن ناقلة أطلقت عليها اسم بغداد- وزارة النفط
الوزارة العراقية قالت إنها صدرت شخنتها الأولى على متن ناقلة أطلقت عليها اسم بغداد- وزارة النفط

أعلنت وزارة النفط العراقية، الأحد، أنها باشرت بتصدير أول شحنة من النفط الخام عبر شركة الناقلات العراقية بعد توقف نشاطها منذ عام 1991، بحسب بيان للوزارة.


وقال وزير النفط جبار لعيبي إن "وزارة النفط حريصة على الهوض بواقع شركة الناقلات العراقية وإعادة نشاط الناقل الوطني للنفط الخام إلى جميع أرجاء العالم".


جاء ذلك بعد الانتهاء من تحميل أول ناقلة نفطية تحمل اسم "بغداد " بالنفط الخام ومغادرتها لموانئ الصادرات الجنوبية في طريقها الى الولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضا: 10 شركات عالمية تهرب من إيران بعد العقوبات.. وخسائر ضخمة

وأضاف جبار اللعيبي أن الوزارة تخطط لبناء أسطول وطني لنقل النفط والمشتقات النفطية لصالح الشركات المتعاقدة مع شركة تسويق النفط العراقية "سومو".


وأوضح أن "النفط" حققت خطوات مهمة في تحويل "سومو" إلى شركة رابحة بعد تراجع وتوقف نشاطها البحري في العقود الماضية بسبب الظروف والحروب، ونسعى إلى تقديم المزيد لها من الدعم والإسناد وبما يسهم في إعادة أمجاد الشركة والارتقاء بها إلى مصاف الشركات الدولية الرصينة.


ونقل بيان الوزارة عن مدير عام الشركة حسين علاوي قوله إن "الخطوة تأتي بتوجيه الوزير لاستعادة نشاط شركة الناقلات العراقية في نقل الخام والمشتقات النفطية إلى أرجاء العالم كافة".

 

اقرأ أيضا: بغداد تناقض طهران: اتفاق مبادلة النفط لم يبدأ لعقبات لوجستية

ولفت إلى أن "الشركة ستقوم بنقل النفط الخام للموانئ العالمية من خلال 4 ناقلات عملاقة، تضاف لها ثلاث ناقلات أخرى في المستقبل القريب ستحمل العلم العراقي وهي تجوب أرجاء العالم".


وأكد علاوي أن الشركة ستقوم بتحميل الناقلة التي تحمل اسم "البصرة" بعد مغادرة الناقلة "بغداد" التي تحمل كمية مليوني برميل من النفط الخام.


 وأوضح مدير "سومو" العراقية أن "الشركة أبرمت عددا من اتفاقات التعاون مع الشركة العربية للنقل البحري في خطوة للبناء المرحلي لهذا القطاع الذي توقف نشاطه منذ عام 1991 وتشمل النقل والتعاون المشترك، وتدريب الطاقات الوطنية وبواقع 600 متدرب بهدف إدارة أسطول الناقلات للفترة المقبلة".

التعليقات (0)