سياسة دولية

إيران تعلق نقاشات الانضمام لهيئة مكافحة الإرهاب الدولية

البرلمان الإيراني- جيتي
البرلمان الإيراني- جيتي
صوت البرلمان الإيراني لصالح تعليق النقاش بشأن الانضمام لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة تمويل الإرهاب لمدة شهرين لحين البت في مصير الاتفاق النووي المبرم مع القوى الدولية.

وجرى في البرلمان نقاشات حادة بشأن الانضمام لفريق المهام الدولي لوقف تمويل الإرهاب والذي يطلب من الدول الأعضاء إقرار العديد من القوانين لمكافحة تمويل الإرهاب.

وصوّت 138 نائبا مقابل 103 مع امتناع ستة عن التصويت، على تعليق المناقشات حول ميثاق تمويل الارهاب لمدة شهرين.

ولا تزال إيران وكوريا الشمالية الدولتان الوحيدتان على القائمة السوداء لفريق المهام وهو ما يشكل صعوبات لهما لدخول النظام المصري العالمي.

وقال عدد من المشرعين المحافظين إن القوانين الجديدة التي يتم العمل عليها منذ العام الماضي، ستؤدي الى وقف الدعم الايراني لحزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية التي تصنفهما الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وغيرهما "منظمتين ارهابيتين".

وقالوا ان القانون سيدين عدداً من اعضاء الحرس الثوري الايراني الذين تعتبرهم الولايات المتحدة ارهابيين ومن بينهم رئيس العمليات الخارجية للحرس الثوري الايراني قاسم سليماني.

الا ان عباس عراقجي نائب وزير الخارجية دافع عن جهود الانضمام الى قوة المهام وقال انها تخدم المصالح الايرانية.

وبرر العديد من الإيرانيين رفضهم الانضمام لفريق المهام الدولي لوقف تمويل الإرهاب بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وفرض العقوبات على طهران.
التعليقات (0)