علوم وتكنولوجيا

جوجل تتعهد بعدم تطوير أسلحة الذكاء الاصطناعي

جوجل: سنواصل عملنا مع الحكومات والجيش في العديد من المجالات الأخرى - أ ف ب
جوجل: سنواصل عملنا مع الحكومات والجيش في العديد من المجالات الأخرى - أ ف ب

تعهدت شركة "جوجل" بعدم استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الأسلحة العسكرية، أو أي شيء قد يضعف حقوق الإنسان في مجموعة من المبادئ التي أعلن عنها يوم الخميس.


وقالت صحيفة "ديلي تلغراف" في خبرها الذي ترجمته "عربي21"، إن القرار أتى بعد احتجاجات الموظفين على أبحاث الجيش الأمريكي في استخدام أنظمة التعرف على الرؤية من "Google" للمساعدة في توجيه الطائرات دون طيار.

 

وأصرت "جوجل" في الأسبوع الماضي على عدم استخدام تقنية "AI" الخاصة بها لمساعدة الطائرات دون طيار في تحديد الأهداف البشرية، ولكنها أبلغت الموظفين أنها لن تجدد عقدها بعد انتهاء

صلاحيته في عام 2019.

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة جوجل "ساندر بيتشاي": "نريد أن نكون واضحين أنه في الوقت الذي لا نطور فيه الذكاء الاصطناعي لاستخدامه في الأسلحة، سنواصل عملنا مع الحكومات والجيش في

العديد من المجالات الأخرى".


وتابع، "إن هذه التعاونات مهمة وسنبحث بنشاط عن طرق أكثر لتعزيز العمل المهم لهذه المنظمات، والحفاظ على سلامة أعضاء الخدمة والمدنيين."

 

ولم يشرح "بيتشاي" كيف ستتوصل "جوجل" إلى قرارات حول توقيت تقييد استخدام الذكاء الاصطناعي، لكنه أضاف أن الشركة لم تخرج بـ "المفاهيم النظرية". وقال "إنها معايير محددة ستحكم بنشاط أبحاثنا وتطوير منتجاتنا وستؤثر على قراراتنا في مجال الأعمال."

 

مجموعة المبادئ

 

وقال "بيتشاي": "ستقوم الشركة بتقييم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في ضوء الأهداف "مبادئ" التي وضعناها وسنلتزم بها، ونحن نعتقد أن الذكاء الاصطناعي يجب أن يكون كالتالي:

 

كن مفيدا اجتماعيا

 

ستسعى "جوجل" إلى توفير معلومات دقيقة باستخدام AI، مع احترام المعايير الثقافية والاجتماعية والقانونية التي تعمل بها.

 

تجنب خلق أو تعزيز الانحياز غير العادل

 

وتعمل "جوجل" على تجنب الآثار الظالمة على الأشخاص، لا سيما تلك المتعلقة بالخصائص الحساسة مثل: العنصر أو العرق أو الجنس أو الجنسية أو الدخل أو التوجه الجنسي أو القدرة أو المعتقد السياسي أو الديني.

 

بناء واختبار للسلامة

 

ستصمم جوجل أنظمة الذكاء الاصطناعي لتكون حذرة بشكل مناسب، وتسعى إلى تطويرها وفقا لأفضل الممارسات في مجال أبحاث الأمان في هذه التكنلوجيا الحديثة.

 

كن مسؤولا أمام الناس

 

سوف نقوم بتصميم أنظمة الذكاء الاصطناعي، التي توفر الفرص المناسبة للتعليقات والتوضيحات، وسوف تخضع تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي لدينا للتوجيه والتحكم البشري المناسب.


دمج مبادئ تصميم الخصوصية

 

سوف ندمج مبادئ الخصوصية لدينا في تطوير واستخدام تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي التابعة للشركة، وسنمنح الفرصة للإشعار والموافقة، ونشجع البناء بضمانات الخصوصية، ونوفر الشفافية والتحكم المناسبين في استخدام البيانات.

 

التمسك بمعايير عالية من التميز العلمي

 

ستعمل جوجل مع الآخرين لتعزيز القيادة في هذا المجال، بحيث يتقاسم الجميع معلومات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بمسؤولية من خلال نشر المواد التعليمية وأفضل الممارسات، والبحوث التي تمكن المزيد من الناس لتطوير تطبيقات مفيدة في هذا المجال.

 

تكون متاحة للاستخدامات التي تتفق مع هذه المبادئ

 

العديد من التقنيات لها استخدامات متعددة، سنعمل على الحد من التطبيقات التي قد تكون ضارة أو مسيئة، بينما نقوم بتطوير ونشر تقنيات الذكاء الاصطناعي.


يُذكر أن الدول المتقدمة في صناعة السلاح وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، تسعى لاستخدام الذكاء الاصطناعي لصناعة أسلحة متطورة، وأهم تطبيقاته حاليا في الطائرات دون طيار.

التعليقات (0)