سياسة عربية

"الشعبية": إسرائيل تلجأ لأطراف دولية لوقف مسيرات العودة

أربعة شهداء في الجمعة الـ11 على حدود غزة - جيتي
أربعة شهداء في الجمعة الـ11 على حدود غزة - جيتي

قال جميل مزهر، عضو المكتب السياسي لـ"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، الجمعة، إن إسرائيل تحاول عبر أطراف دولية (لم يذكرها) وقف "مسيرات العودة" على حدود قطاع غزة.

وفي كلمة له خلال مشاركته في "مسيرات العودة"، أضاف مزهر، أن هذه المسيرات "أربكت حسابات الاحتلال (إسرائيل)، وجعلته في حالة استنزاف، وهو يحاول وقفها عبر أطراف دولية".

ويطالب المشاركون في هذه المسيرات، منذ 30 مارس/ آذار الماضي، بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948، وهو العام الذي قامت فيه دولة إسرائيل على أراضٍ فلسطينية محتلة.

وشدد مزهر، على أنه "لن تمر أي صفقة مشبوهة تتربص بحقوق الشعب الفلسطيني، ومسيرات العودة مستمرة حتى تحقيق أهدافها بالعودة والحرية والاستقلال".

ويتردد أن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تعمل على ما تسميها "صفقة القرن"، وهي خطة لمعالجة الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، عبر إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات، بما فيها وضع مدينة القدس المحتلة، بما يمهد لقيام تحالف إقليمي جديد تشارك فيه دول عربية وإسرائيل، في مواجهة الرافضين للسياسات الأمريكية والإسرائيلية.

وتابع مزهر، أن الفلسطينيين لا يمكن أن يقبلوا بضياع حقوقهم الوطنية مقابل قضايا ذات بعد إنساني "فنحن نناضل من أجل قضية وطنية".

وقتل جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، أربعة فلسطينيين، بينهم طفل، وأصاب 618 آخرين، خلال مشاركتهم في "مسيرات العودة"، قرب السياج الفاصل بين غزة وإسرائيل، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وشارك آلاف الفلسطينيين، اليوم، في مسيرات العودة وكسر الحصار، تحت اسم "مليونية القدس"، وذلك إحياء للذكرى الـ51 لما تُعرف بـ"النكسة"، وهي حرب يونيو/ حزيران 1967.

وإضافة إلى الاعتداءات العسكرية المتواصلة، يعاني أكثر من مليوني نسمة في غزة أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية؛ جراء حصار إسرائيل المستمر للقطاع منذ أكثر من 11 عاما.
التعليقات (0)