سياسة عربية

ملفات اقتصادية صعبة على طاولة حكومة الأردن الجديدة

تواجه الحكومة الجديدة تحديات الضرائب كلها وليس فقط ضريبة الدخل- جيتي
تواجه الحكومة الجديدة تحديات الضرائب كلها وليس فقط ضريبة الدخل- جيتي

تنتظر الحكومة الأردنية المرتقبة، بقيادة عمر الرزاز، الذي كلفه العاهل الأردني عبدالله الثاني بتشكيل حكومة جديدة خلفا لرئيس الحكومة المقال هاني الملقي، ملفات اقتصادية ثقيلة، في ظل الأزمات الاقتصادية التي يعايشها الأردن.

 

وتعهد الرزاز، في تصريحات صحفية، بسحب مشروع قانون ضريبة الدخل من البرلمان، لغرض مراجعته مع الفعاليات النقابية.

 

ويعيش الأردنيون منذ مطلع 2018، تحت موجة غلاء حاد في أسعار السلع الرئيسة والخدمات، طالت "الخبز" أبرز سلعة شعبية في السوق المحلية.


ضريبة عادلة

وستكون الحكومة الأردنية، مطالبة بدفع عجلة الاقتصاد وتحسين معيشة المواطنين، من خلال نظام ضريبي معدل وعادل، مع الالتزام بمكافحة التهرب الضريبي، بحسب الخبير الاقتصادي سامر الرجوب.

وأكد الرجوب، على ضرورة أن "تكون الحكومة المقبلة وتحديدا فريقها الاقتصادي، جديدة، أي ضرورة استثناء كل من كانوا في الحكومة السابقة، من التشكيلة المرتقبة".

 

اقرأ أيضا: تعرف على قانون الضريبة الذي أطلق شرارة الاحتجاجات بالأردن

لكن الحكومة الجديدة، وفق الرجوب، "عليها أن تثبت للشارع الأردني عزمها على الإصلاح، بدءا من البت في قضايا الفساد والجرائم الاقتصادية، والتراجع عن بعض الإجراءات التي اتخذتها الحكومة السابقة، خاصة تلك التي تمس المستهلكين".

زيادات أسعار

ومنذ مطلع العام الجاري، بدأت الحكومة إجراءاتها، برفع ضريبة المبيعات بمقدار 6 بالمئة، على بنزين "90 أوكتان" إلى 10 بالمئة، بدلا من 4 بالمئة، وكذلك، رفعت الحكومة الضريبة على بنزين "95 أوكتان" من 24 بالمئة إلى 30 بالمئة.

وأخضعت الحكومة أيضا، نحو 164 سلعة لضريبة المبيعات بنسبة 10 بالمائة بدلا من 4 بالمئة، فيما أخضعت سلعا أخرى "كانت معفاة" لضريبة مبيعات بنسبة 4 و5 بالمئة.

ورفعت أجور النقل العام بنسبة 10 بالمئة، بحيث تشمل حافلات النقل العام المتوسطة والكبيرة وسيارات التاكسي والسرفيس العاملة على جميع الخطوط.

ورفعت الحكومة اعتبارا من شباط / فبراير الماضي، دعمها عن الخبز، ليصعد سعر الكيلوغرام حتى 100 بالمئة.

وتعاني موازنة الأردن للعام الجاري، عجزا ماليا بقيمة إجمالية 1.753 مليار دولار، قبل التمويل "المنح والقروض".

 

اقرأ أيضا: رئيس حكومة الأردن الجديد يتعهد بسحب مشروع "ضريبة الدخل"

ونتيجة لكل الزيادات السابقة، يرى الخبير الاقتصادي، أن تكون القرارات الاقتصادية المقبلة وتمس المواطنين، ناتجة عن حوارات وطنية مباشرة مع المجتمع المدني.

الفقر والبطالة

من جهته، قال أستاذ الاقتصاد في جامعة اليرموك، قاسم الحموري، إن تحقيق العدالة الضريبية التي يجب أن تحققه الحكومة، يتطلب مراجعة للمنظومة الضريبية كاملة بما في ذلك ضريبة المبيعات.

وأكد الحموري، على ضرورة معالجة قضايا الفقر والبطالة من جذروها، من خلال إيجاد فرص عمل وتدريب وتأهيل الفقراء، وإشراكهم بالمشاريع الإنتاجية، وفتح أسواق جديدة للصادرات الوطنية وتعزيز استثمارات الطاقة المتجددة.

 

اقرأ أيضا: الاحتجاجات تتوقف في الأردن وشعور بالرضا يسود الشارع

وأكد على ضرورة أن "يتم دعم الملف الاقتصادي بملف سياسي، من خلال إعادة تقييم التحالفات السياسية في المنطقة، وبنائها وفقا لما يتناسب مع مصلحة الأردن".


بينما وصف الخبير الاقتصادي حسام عايش، الحكومة المقبلة، بأنها حكومة ما بعد 31 أيار / مايو، وهي تختلف عن سابقاتها، وستكون مسؤولة عن التأسيس لمرحلة جديدة والتعامل مع المتطلبات الحياتية للمواطنين.

وتواجه الحكومة الجديدة تحديات الضرائب كلها وليس فقط ضريبة الدخل، وكذلك التعامل مع متطلبات صندوق النقد الدولي، بحسب عايش.

ومن الأمور التي يجب النظر إليها وفقا لعايش، "إلغاء ودمج المؤسسات المستقلة التي لم تؤد لنتائج تخدم الاقتصاد، وطرح قوانين أحزاب وانتخاب جديدة".

 

يذكر أن تظاهرات أردنية عمت المدن الأردنية، احتجاجا على قانون مشروع ضريبة الدخل، ورفع أسعار المحروقات، الذي أقرته حكومة هاني الملقي، الذي قدم استقالته أمام العاهل الأردني بسبب الاحتجاجات، ليكلف خلفا عنه عمر الرزاز لتشكيل حكومة جديدة.

التعليقات (0)

خبر عاجل