سياسة دولية

توقع وصول الزعيم الكوري الشمالي إلى سنغافورة الأحد

يسافر الزعيم الكوري بطائرة من الحقبة السوفيتية - جيتي
يسافر الزعيم الكوري بطائرة من الحقبة السوفيتية - جيتي

توقع مصدر مشارك في عملية تنظيم زيارة خارجية للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون هبوط طائرة كيم في مطار تشانجي في سنغافورة يوم الأحد قبل القمة المرتقبة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ونشرت إحدى الصحف اليوم الجمعة صورا لطائرات عسكرية أمريكية في قاعدة بايا ليبار الجوية القريبة من بينها هليكوبتر سطحها أبيض تستخدم عادة لنقل مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى.

ومن المتوقع أن تركز محادثات الزعيمين يوم 12 يونيو /حزيران على إنهاء برامج الأسلحة النووية والصاروخية في كوريا الشمالية مقابل حوافز دبلوماسية واقتصادية.

ورجحت وسائل إعلام أن يصل ترامب إلى قاعدة بايا ليبار الجوية التي هبط بها رؤساء أمريكيون سابقون خلال زيارات لسنغافورة.

ومنذ أصبح كيم زعيما لكوريا الشمالية عام 2011 قام برحلة جوية واحدة معلومة للخارج، وكانت إلى مدينة داليان في الصين في مطلع أيار/ مايو على متن طائرته الشخصية وهي من طراز إليوشن-62إم تصاحبها طائرة شحن.

والطائرة إليوشن-62إم تعود للحقبة السوفيتية وهي من طراز الطائرات ضيقة البدن وتعمل بأربعة محركات، ويمكنها الطيران إلى سنغافورة بسهولة لكن بعض وسائل الإعلام توقعت توقفها في الصين على سبيل الاحتياط نظرا لأنها لم تستخدم كثيرا في الأعوام الماضية لقطع مثل هذه المسافة الطويلة.

 

في وقت سابق الخميس، قال ترامب إنه قد يوقع مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون اتفاقا لإنهاء الحرب الكورية خلال اجتماعهما في سنغافورة يوم 12 يونيو/ حزيران وإنه يرغب في تطبيع العلاقات مع بيونغ يانغ ذات يوم.

وردا على سؤال بهذا الشأن في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قال ترامب: "حسنا يمكن ذلك. قد نوقع اتفاقا كما تعرفون قد تكون خطوة أولى... لكن نعم... نبحث ذلك ونتحدث مع شخصيات أخرى كثيرة... هذا على الأرجح الجزء الأيسر، يبقى الأصعب بعد ذلك".

 من جهته قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الخميس إنه مستعد للدخول في محادثات مباشرة مع كوريا الشمالية في محاولة لحل قضية اختطاف المواطنين اليابانيين وتعزيز العلاقات مع بيونغ يانغ.

التعليقات (0)

خبر عاجل