سياسة عربية

العبادي يعلن حدوث "انتهاكات خطيرة" في الانتخابات العراقية

العبادي حمل مفوضية الانتخابات المسؤولية عن الانتهاكات- مكتب رئيس وزراء العراق
العبادي حمل مفوضية الانتخابات المسؤولية عن الانتهاكات- مكتب رئيس وزراء العراق

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الثلاثاء، إن انتهاكات خطيرة وقعت في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 من أيار/مايو والتي فازت بها كتلة يتزعمها رجل الدين مقتدى الصدر.


وأوضح العبادي في مؤتمر صحفي أن "تقريرا قدم إلى الحكومة أوصى بإعادة فرز جزء من الأصوات يدويا وحذر من أن بعض أعضاء مفوضية الانتخابات سيمنعون من السفر إلى الخارج دون إذنه".


وأشار إلى أن "اللجنة المكلفة من مجلس الوزراء كشفت حالات تزوير ببعض مراكز الاقتراع"، مبينا أن "مجلس الوزراء صوت على توصيات واستنتاجات اللجنة المشكلة للنظر بطعون الانتخابات".


وأضاف العبادي: "نتابع الطعون بنتائج الانتخابات، ويجب الفصل بين دور الهيئة القضائية ومفوضية الانتخابات"، مؤكدا أن "اللجنة المشكلة من رئاسة الوزراء كشفت عن وجود حالات تزوير في بعض مراكز الاقتراع، والمفوضية تتحمل المسؤولية".

 

اقرأ أيضا: برلمان العراق يصوت على تعديل قانون الانتخابات الأربعاء

ولفت رئيس الحكومة العراقية إلى أن "الاعتماد على أجهزة غير مفحوصة في الانتخابات أوقعنا في إشكالات والحكومة والنزاهة تتابعان الموضوع".


والأسبوع الماضي، صوت البرلمان على قرار يلزم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بإلغاء أصوات العراقيين في الخارج، والنازحين داخل المخيمات، بعد أن قالت إن عملية الاقتراع شابها تزوير وتلاعب.


كما قرر البرلمان إلزام المفوضية بإجراء العد والفرز اليدوي لنسبة 10 في المائة من مراكز الاقتراع لضمان شفافية النتائج على خلفية الجدل الواسع المثار حول إمكانية التلاعب بالأجهزة المستخدمة في الانتخابات.


ويشهد العراق جدلا واسعا على خلفية شكوك بحدوث عمليات تلاعب في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 أيار/مايو الماضي، وسط مطالبات بإلغاء النتائج وإعادة الانتخابات.

التعليقات (0)

خبر عاجل