سياسة دولية

نتنياهو يبحث الملف النووي الإيراني مع 3 دول أوروبية

يمكث نتنياهو في أوروبا ثلاثة أيام يلتقي فيها قادة ثلاثة دول أوروبية موقعة على الاتفاق النووي مع إيران- جيتي
يمكث نتنياهو في أوروبا ثلاثة أيام يلتقي فيها قادة ثلاثة دول أوروبية موقعة على الاتفاق النووي مع إيران- جيتي

بدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين، جولة أوروبية لمحاولة إقناع دول أوروبا بالتخلي عن تمسكهم بالاتفاق النووي مع إيران.

 

وفي محطته الأولى، التقى نتنياهو الاثنين المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، واتفقا على أن "أنشطة إيران في الشرق الأوسط مصدر قلق خاصة لأمن إسرائيل"، بحسب ما أعلنته ميركل في مؤتمر صحفي مشترك.

 

وقالت ميركل بعد لقائهما في برلين: "نتفق على أن قضية النفوذ الإيراني في المنطقة، يبعث القلق خاصة فيما يتعلق بأمن إسرائيل".

 

وكان نتنياهو قال قبيل توجهه إلى برلين إنني "سألتقي ثلاثة قادة أوروبيين، وسأثير ملفين هما، إيران وإيران"، بحسب تعبيره.

 

اقرأ أيضا: إسرائيل تنفي توقيع اتفاق حول انسحاب إيران من سوريا


ودعا نتنياهو إلى تكثيف الضغط على إيران على خلفية برنامجها النووي، مؤكدا أنه "لا يوجد اتفاق كامل بشأن هذه المسألة في الوقت الحالي، لكنني أعتقد أن تفاهما من هذا النوع سيتشكل".


ويمكث نتنياهو في أوروبا ثلاثة أيام بدأها في برلين، ومن ثم سينتقل إلى باريس للقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء، ومن ثم زيارة بريطانيا لإجراء محادثات مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي الأربعاء.

 

وتعد ألمانيا وفرنسا وبريطانيا من الدول الموقعة على الاتفاق النووي الذي أبرم في 2015، بين الدول الكبرى الست وطهران، لمنع إيران من حيازة السلاح النووي.


ويدافع قادة هذه الدول عن الاتفاق بشدة رغم انسحاب واشنطن منه في الثامن من أيار/مايو الماضي، ويعملون على إنقاذه بالتنسيق مع روسيا والصين، الدولتان الأخريان الموقعتان على الاتفاق.

التعليقات (0)