سياسة عربية

العراق يعلن إحباط مخطط لتنظيم الدولة يستهدف الموصل

القوات العراقية أعلنت اعتقال اثنين وعشرين عنصرا مسلحا خلال العملية- جيتي (أرشيفية)
القوات العراقية أعلنت اعتقال اثنين وعشرين عنصرا مسلحا خلال العملية- جيتي (أرشيفية)

أفاد مصدر أمني مسؤول، الاثنين، بأن القوات العراقية أحبطت "مخططا إرهابيا" لتنظيم الدولة لاستهداف مواقع أمنية ومدنية في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.


وقال المقدم جعفر الحديدي، مسؤول وحدة المتابعة والرصد الأمني في القيادة العسكرية بالجيش العراقي، إن "قوة مشتركة من الرد السريع وجهاز مكافحة الإرهاب والأمن الوطني نفذت وبناء على معلومات استخبارية، عملية استباقية ضد أوكار داعش في منطقة بادوش غرب الموصل أسفرت عن القبض على اثنين وعشرين عنصرا مسلحا".


وأضاف، أن "الإرهابيين الذين تم القبض عليهم كانوا يخططون لتنفيذ عمليات انتحارية ومسلحة داخل مدينة الموصل تستهدف مواقع أمنية وأسواقا شعبية وبنى تحتية، بهدف زعزعة أمن واستقرار المنطقة".

 

اقرأ أيضا: العراق يحكم بالمؤبد لفرنسية بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة

ولفت الحديدي إلى أن "القوات ضبطت بحوزة الإرهابيين، خمسة أحزمة ناسفة، و54 رمانة (قنبلة) يدوية، وسلاحا ناريا رشاشا من نوع (bkc)، ومواد تدخل في صناعة العبوات الناسفة، وصواعق وأسلاك تفجير، وأجهزة اتصال متطورة، ومخططات بالمناطق السكنية لمدينة الموصل وأطرافها".


وأشار إلى أن "جميع الإرهابيين هم من عناصر تنظيم داعش وقد فروا خلال العمليات العسكرية وتخفوا بمستمسكات ثبوتية مزورة، ثم أعادوا تنظيم أنفسهم خلال الأشهر الماضية، وبدأوا بالتحرك والاستعداد لتنفيذ عمليات إرهابية".


وتلاحق القوات العراقية المشتبه في صلاتهم بتنظيم الدولة، واعتقلت آلافا منهم، منذ استعادة الموصل من التنظيم، في صيف 2017.


وأعلنت بغداد، في كانون الأول / ديسمبر الماضي، اكتمال استعادة الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة، منذ صيف 2014، والتي مثلت ثلث مساحة العراق.


لكن التنظيم يمتلك خلايا نائمة في أرجاء العراق، وعاد إلى شن هجمات خاطفة، كما كان يفعل قبل 2014.

التعليقات (0)