سياسة عربية

الجزائر تستدعي سفير الاتحاد الأوروبي على خلفية إساءة للرئيس

نشرت صحفية جزائرية فيديو على صفحتها بفيسبوك من مقر الاتحاد الأوروبي انتقدت فيه الوضع الصحي لبوتفليقة- ارشيفية
نشرت صحفية جزائرية فيديو على صفحتها بفيسبوك من مقر الاتحاد الأوروبي انتقدت فيه الوضع الصحي لبوتفليقة- ارشيفية

استدعت الجزائر، الأحد، سفير الاتحاد الأوروبي لديها؛ للاحتجاج على تصوير صحفية جزائرية شريط فيديو وصف بـ"المسيء" للرئيس عبد العزيز بوتفليقة من داخل مقر الاتحاد ببروكسل.

وقالت الخارجية الجزائرية، في بيان، إنه "عقب نشر فيديو مسيء لرموز الدولة الجزائرية ببروكسل تم اليوم استدعاء سفير الاتحاد الأوروبي جون أوروك من قبل الأمين العام لوزارة الخارجية نور الدين عيادي".


من جهته قال جون أوروك سفير الاتحاد الأوروبي بالجزائر، الأحد، إن الصحفية التي نشرت الفيديو "المسيء" للرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة لا تعبر عن مواقف مؤسساته. 

جاء ذلك في أول رد منه عقب استدعائه من قبل الخارجية الجزائرية احتجاجاً على الفيديو. 

وكتب أوروك تدوينة، على حسابه بموقع "تويتر" جاء فيها "أكدنا للسلطات الجزائرية أن الصحفيين المعتمدين لدى مؤسسات الاتحاد الأوروبي لا يتحدثون باسمها ولكن باسمهم الشخصي وذلك وفق مبدأ حرية التعبير وحرية الصحافة". 


والخميس الماضي، نشرت ليلى حداد مراسلة التلفزيون الجزائري الحكومي سابقاً من بروكسل، مقطع فيديو على صفحتها بموقع "فيسبوك" من داخل قاعة مخصصة للصحفيين بمقر الاتحاد الأوروبي انتقدت من خلاله الوضع الصحي للرئيس بوتفليقة والوضع السياسي للبلاد.

ووفق المصدر ذاته، فإن الأمين العام للخارجية أبلغ رئيس البعثة الأوروبية، رغبة الجزائر في "رؤية إعلان الاتحاد الأوروبي وبشكل علني تبرؤه من هذه المناورة وأن يتم اتخاد إجراءات ملموسة تجاه هذه الصحفية".

والجمعة، أعلنت سفارة الجزائر لدى بلجيكا أنها احتجت لدى مؤسسات الاتحاد الأوروبي بعد نشر الفيديو.

واعتبرت في بيان لها، أن "هذه الصحفية ارتضت لنفسها تسخير صوتها وقلمها المرتزق لخدمة قوى أجنبية معادية للجزائر وأنها اختارت السرد المزيف للحقائق، المفعم بالافتراء والإحباط".

التعليقات (1)
عادل الجزائري
الإثنين، 04-06-2018 03:35 ص
وأنها اختارت السرد المزيف للحقائق، المفعم بالافتراء والإحباط" سبحان الله العظيم و أين السرد المزيف للحقائق ...نثلا هل تلاعبت بالفيديو مثلا؟؟؟ انها الحقيقة رئيسنا متهالك و العام و الخاص يعلم انه غير مؤهل لا قانونا و لا عرف و شرعا ان يكون رئيسا للجزائر ..و لكن عندنا كل شيئ ممكن .و المصيبة انه هناك من يدعو لترشيحه لعهدة خامسه .دون احترام للذات او للرئيس الشبه ميت يتلاعبون به كيفما يشاؤون... دون خجل ...حقا اذا لم تستحي افعل ما شئت