رياضة عربية

عصام الحضري يستعد لتحطيم رقم قياسي جديد في كأس العالم

الحضري بدأ مشواره كحارس مرمى محترف منذ سنة 1993، وخاض 156 مباراة دولية مع منتخب بلاده- جيتي
الحضري بدأ مشواره كحارس مرمى محترف منذ سنة 1993، وخاض 156 مباراة دولية مع منتخب بلاده- جيتي

نشر موقع "إي إس بي إن" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن سعي اللاعب المصري، حارس مرمى منتخب الفراعنة، عصام الحضري، إلى تحطيم رقم قياسي جديد كان حكرا على اللاعب الكولومبي فريد موندراغون، بعد تأهل منتخب بلاده لكأس العالم روسيا 2018.

وقال الموقع، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن ملامح النجم المصري عصام الحضري لا توحي بأن عمره 45 سنة، باستثناء يديه اللتين تكشفان حقيقة ما مر به في حياته؛ حتى أنه يطلق عليهما لقب "اليدان المصريتان"، لأنهما ضخمتان وبهما عدد لا يحصى من الندوب. كما تبدو أصابعه كأنها سحقت تحت مطرقة، ولديه براجم لا يمكن أن تكون في يد آدمي.

وذكر الموقع أن الحضري بدأ مشواره كحارس مرمى محترف منذ سنة 1993، وخاض 156 مباراة دولية مع منتخب بلاده.

 

وفي حوار حصري له مع الموقع في زيوريخ بسويسرا، قال الحضري: "كانت الحياة صعبة في بعض الأحيان، ولكن كرة القدم هي التي صنعت نجوميتي. ومع ذلك، أشعر دائما بأنني لازلت في البداية، وأنني بدأت من جديد".

وأثناء هذه المقابلة، لم يتردد الحضري في رفع هاتفه المحمول قائلا "إن رن هاتفي فسأرد على المتصل، هكذا أتعامل خلال كل مسيرتي. أما فيما يتعلق بالتوقف عن اللعب، فإن هذا أمر ليس متروكا لي.

 

ولكن عندما لا يتصل بي أي شخص، أدرك أنه لا أحد بحاجة إلي. لذلك، ما دام هاتفي يرن فهناك حتما من هو بحاجة إلي".

وأورد الموقع أن الحضري عازم على إجابة دعوة مصر للمشاركة في روسيا، خاصة أن غريمه التقليدي أحمد الشناوي البالغ من العمر 26 سنة قد أصيب في ركبته في نيسان/ أبريل الماضي، ولن يشارك في بطولة كأس العالم. وحيال هذا الشأن، أكد الحضري أنه يخالجه شعور مختلط بين حماسة الرقم القياسي الذي يوشك على تحطيمه، وبين الاضطراب عندما يطلب منه إظهار يديه.

اقرا أيضا : داعية كويتي: الله عاقب محمد صلاح.. وصحف بريطانية تتفاعل


ورأى الموقع أن حراس المرمى قد ظلوا منذ فترة طويلة آخر من يتقاعد من كرة القدم، لأنه الموقع الذي يمكن أن تثمن فيه الحكمة أكثر من الحضور الجسدي.

 

ويحتل الرقم القياسي لأكبر مشارك في كأس العالم، على الأقل في الوقت الحالي، اللاعب فريد موندراغون، الذي كان يبلغ من العمر 43 سنة عندما لعب كحارس مرمى مع منتخب كولومبيا سنة 2014.

وأشار الموقع إلى أن الحارس دينو زوف هو أقدم فائز بكأس العالم، حيث كان يبلغ من العمر 40 سنة عندما قاد إيطاليا للفوز باللقب سنة 1982. كما سجل التاريخ مشاركة بيتر شيلتون من إنجلترا، وبات جينينغز من أيرلندا الشمالية في كأس العالم، عن عمر يناهز الأربعين.

وذكر الموقع أن الحضري على وشك تحطيم رقم قياسي جديد بمشاركته في كأس العالم، وتجاوز هؤلاء اللاعبين ليس بفارق أسابيع أو أشهر، بل بفارق سنوات. وفي أفريقيا، يعتبر عصام الحضري الآن أكبر لاعب، بل إن ديدييه دروغبا يلقبه "بأفضل منافسيه".

 

ويدرك الحضري جيدا بأنه سيحطم الرقم القياسي الذي يحمله موندراغون بمجرد أن يشارك في المباراة الافتتاحية مع منتخب بلاده ضد أوروغواي، يوم 15 حزيران/ يونيو.

وأفاد الموقع بأن الحضري يعتقد أنه محظوظ لتمكنه من تحطيم هذا الرقم القياسي، لأنه لعب كرة القدم لفترة طويلة. فخلال مسيرته الحافلة بالإنجازات، فاز الحضري بـ 37 جائزة مع الأندية ومنتخب بلاده.

 

وفي 12 موسما مع النادي الأهلي المصري، فاز الحضري بأربعة ألقاب في الدوري الممتاز المصري بين سنة 1997 و2008، ورفع أربع مرات كأس الأمم الأفريقية، وتوج ثلاث مرات بلقب حارس مرمى هذه البطولة الأممية.


اقرا أيضا :  "فيفا" لمحمد صلاح: ننتظرك أيها النجم في المونديال


كما فاز الحضري بكل من كأس مصر وكأس السوبر المصري ودوري أبطال إفريقيا أربع مرات، بالإضافة إلى رفعه بطولة كأس السودان وكأس سويسرا خلال الفترات التي لعبها هناك.

 

أما عن عقده الاحترافي مع فريق التعاون المنتمي للرابطة السعودية للمحترفين، فلم يبق منه إلا عام واحد. وسيختم الحضري إنجازاته بالمشاركة في كأس العالم مع منتخب بلاده، الذي سيظهر لأول مرة في هذه البطولة منذ سنة 1990.

وعندما سئل كيف سيواجه لاعبين كبارا مثل لويس سواريز، قال عصام الحضري: "ستكون هناك أسماء لامعة، ولكنني أيضا لاعب مرموق، فقد لعبت ضد إسبانيا وإيطاليا، وضد ريال مدريد.

 

لقد لعبت ضد زين الدين زيدان وروبرتو كارلوس. ولكن، عندما أكون في المباراة لا أرى الأسماء ولا أبالي ضد من ألعب، لأنني حينها لا أرى إلا الخصوم".

التعليقات (0)