سياسة عربية

صحيفة سعودية: هكذا أخفقت إيران بجمع تحالف للمالكي

الصحيفة السعودية قالت إن إيران لها دور كبير في التفاوضات القائمة- أرشيفية
الصحيفة السعودية قالت إن إيران لها دور كبير في التفاوضات القائمة- أرشيفية

كشفت صحيفة "عكاظ" السعودية، الخميس، عن أسباب إخفاق إيران في تجميع تحالف لصالح نائب الرئيس العراقي نوري المالكي ورئيس تحالف الفتح هادي العامري، لتشكيل الحكومة المقبلة.


وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر عراقية وصفتها بـ"المسؤولة" إنها "تستبعد إمكانية أن تنجح إيران في قلب طاولة التحالفات لمصلحة ائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي، وكتلة الفتح التي تضم الحشد الشعبي برئاسة هادي العامري".

 

اقرأ أيضا: سفير إيران ببغداد: من المبكر الحديث عن حكومة جديدة بالعراق

وفي الوقت الذي أقرت فيه المصادر للصحيفة السعودية بأن "النظام الإيراني له دور كبير، لكن أن يقلب الطاولة لصالح المالكي والعامري فإن هذا الأمر غير ممكن نهائيا".


وعن أسباب إخفاق إيران، عزتها المصادر إلى "موقف مرجعية النجف التي لا تسمح للمالكي أبدا بالعودة من جديد، وموقفها الواضح من الحشد الشعبي إذ لم يصدر عنها كلمة أو تصريح باسم الحشد ولكنها تصفهم دائما بالمتطوعين".


وبحسب الصحيفة السعودية، فإن المصادر ذاتها شددت على أن "موقف الرأي العام في العراق هو المهم لأنه لن يسمح بقلب طاولة التحالفات بهذا الشكل".

التعليقات (1)
منير
الخميس، 31-05-2018 08:32 م
متى تفيق السعودية من غيبوبتها. ايران متمسكة بكافة خيوط اللعبة في العراق. امريكا اطلقت يدها فيها. العبادي والمالكي والصدر كلهم بلا استثناء رجال ايران في العراق. غباء السعودية طاااااال كثيرا.