اقتصاد دولي

رويترز: ريلاينس الهندية تخطط لوقف استيراد النفط من إيران

الشركة الهندية تملك أكبر مجمع للتكرير في العالم
الشركة الهندية تملك أكبر مجمع للتكرير في العالم

قال مصدران مطلعان إن ريلاينس إندستريز الهندية، المالكة لأكبر مجمع للتكرير في العالم، تخطط لوقف استيراد النفط الخام من إيران، في دلالة على أن العقوبات الأمريكية الجديدة تدفع مشترين إلى الإحجام عن مشتريات نفطية من إيران.


وتأتي خطوة ريلاينس، التي من المتوقع سريانها في تشرين الأول/ أكتوبر أو تشرين الثاني/ نوفمبر، بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الشهر انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية 2015 النووية مع إيران، وأمر بإعادة فرض عقوبات على طهران.


وتسري بعض العقوبات بعد فترة 90 يوما، تنتهي في السادس من آب/ أغسطس، بينما تدخل العقوبات المتبقية، وبصفة خاصة تلك المفروضة على قطاع النفط، حيز التنفيذ بعد فترة 180 يوما، تنتهي في الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر.


وقالت الهند إنها لا تتبع العقوبات الأمريكية، لكن شركات لها روابط مع النظام المالي الأمريكي ربما تتعرض لغرامات إذا لم تمتثل.


وريلاينس، وهي شركة هندية عملاقة يسيطر عليها الملياردير موكيش أمباني، منكشفة بشكل كبير على النظام المالي للولايات المتحدة.


وأبلغت ريلاينس، التي يستطيع مجمعها الحديث للتكرير في جامناجار بولاية جوجارات معالجة نحو 1.4 مليون برميل يوميا من الخام، مسؤولين بشركة النفط الوطنية الإيرانية أنها ستُوقف وارداتها النفطية من إيران في تشرين الأول/ أكتوبر أو تشرين الثاني/ نوفمبر، بحسب ما قاله أحد المصادر.


وقال مصدر ثان إن الشركة قد تُوقف الواردات من إيران قبل ذلك إذا أخفقت الدول الأوروبية وطهران في إنقاذ الاتفاق النووي.


وأضاف أن بعض شركات التأمين طلبت من ريلاينس إنهاء انكشافها على إيران قبل تشرين الثاني/ نوفمبر .


وحذرت شركات التأمين العالمية بالفعل من إجراء تعاملات مع إيران، بينما قالت بعض شركات النقل البحري إنها لن تتلقى حجوزات جديدة لإيران.


وهددت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على الشركات الأوروبية التي تتعامل مع إيران.


وفي المرحلة الانتقالية حتى وقف شراء النفط الإيراني، طلبت ريلاينس من شركة النفط الوطنية الإيرانية توريد الخام الإيراني في سفن مملوكة لشركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية، حسبما قالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها؛ بسبب حساسية المسألة.


ولم ترد ريلاينس على طلب من رويترز بالبريد الإلكتروني للتعقيب.


وفي 2017، ارتفعت واردات ريلاينس النفطية من إيران بنحو 45 في المئة إلى 67 ألف برميل يوميا، بحسب بيانات تتبع السفن. وفي الفترة من كانون الثاني/ يناير إلى نيسان/ أبريل 2018، استوردت الشركة حوالي 96 ألف برميل يوميا.


وتصدر ريلاينس الوقود إلى الولايات المتحدة، وتستورد منها الإيثان لمصانعها للبتروكيماويات.


وقالت مصادر تجارية إن ريلاينس اشترت مؤخرا ما يصل إلى ثمانية ملايين برميل من النفط الأمريكي.

0
التعليقات (0)