سياسة دولية

هجوم أمريكي يقتل 50 من طالبان والأخيرة تقتل 4 ضباط أفغان

لم تصدر طالبان حتى الآن أية بيانات تعليقاً على أورده متحدث القوات الأمريكية- جيتي
لم تصدر طالبان حتى الآن أية بيانات تعليقاً على أورده متحدث القوات الأمريكية- جيتي

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، مقتل 50 عنصرًا من حركة طالبان على الأقل، في هجوم صاروخي شنته قواتها أثناء اجتماع للحركة الأسبوع الماضي، جنوبي أفغانستان. 

 

جاء ذلك بالتزامن مع إعلان لمسؤولين أفغان، عن مقتل 3 ضباط شرطة على الأقل، وإصابة 12 شخصاً بينهم ثمانية مدنيين، في هجوم نفّذه "انتحاريون" من حركة طالبان، صباح اليوم الأربعاء، بولاية لوغار شرقي البلاد، فيما قتل شرطي رابع في هجوم لاحق اليوم بمحيط وزارة الداخلية.

وأوضح خالد صافي، المتحدث باسم حاكم الولاية، في تصريح صحفي، أن الهجوم استهدف مخفرًا للشرطة، وأسفر عن مقتل 3 ضباط على الأقل.

وأضاف أن القتلى هم رئيس المخفر، وضابط آخر، ونائب مدير شرطة المرور بمدينة بولي عالم، عاصمة لوغار، دون أن يكشف عن هوياتهم.

بدوره، قال شاه بور أحمدزاي، المتحدث باسم رئيس شرطة الولاية، في تصريح "إن أربعة آخرين من الشرطة، وثمانية مدنيين، بينهم طفلان، أصيبوا في الهجوم".

وأضاف أن "قوات الأمن قتلت المهاجمين الثلاثة، في اشتباك استمر خمس دقائق".

وأعلنت طالبان على لسان المتحدث باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد، مسؤوليتها عن الهجوم، وفق أسوشييتد برس.

 

وفي سياق ما يعتقد أنه رد من حركة طالبان على مقتل عناصرها الخمسين بصواريخ أمريكية أعلن مسؤول حكومي أفغاني، اليوم  تعرّض المنطقة المحيطة بمبنى وزارة الداخلية في العاصمة كابل، لهجوم وانفجارات قوية.

ونقلت قناة طلوع نيوز المحلية عن نجيب دانيش، المتحدث باسم وزارة الداخلية تأكيده وقوع انفجارات واشتباكات قرب مبنى الوزارة الجديد في كابل.

وأعرب دانيش عن تخوفه من وقوع ضحايا في الهجوم، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

من جهته قال نصرت رحيمي، نائب المتحدث باسم الوزارة، في تصريح نقلته وكالة أسوشييتد برس، إن "الهجوم ما يزال مستمرا" حتى الساعة (09.15 ت.غ).

 

وفيما يخص القصف الأمريكي الذي أدى لمقتل 50 من طالبان، قال العقيد مارتن أودونيل، المتحدث باسم قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" بزعامة الولايات المتحدة في أفغانستان، إن هجومًا صاروخيًّا نُفذ بواسطة راجمة صواريخ من طراز "HIMARS" استهدف اجتماعًا حضره قياديون من طالبان في منطقة "موسى كولا" بولاية هلمند.


وأضاف أودونيل أن الهجوم، الذي نُفذ في 24 مايو/ أيار الجاري، أسفر عن مقتل 50 عنصرًا على الأقل من طالبان.

 

اقرا أيضا :  ثمانية قتلى و40 إصابة في هجوم على إستاد بأفغانستان


وأشار المتحدث إلى سقوط عدد آخر غير محدد من مسلحي الحركة، في غارات جوية خلال الأيام العشرة الأخيرة، فيما لم تصدر طالبان على الفور، أية بيانات تعليقاً على أورده متحدث القوات الأمريكية.

جدير بالذكر أن عدد القوات الأمريكية في أفغانستان يبلغ 15 ألف.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن الرئيس دونالد ترامب، رشح أمس رسميًّا الجنرال أوستن سكوت ميلر، لقيادة القوات الأمريكية في أفغانستان. 

وفي حال موافقة مجلس الشيوخ على ترشيح ميلر، فإنه سيخلف الجنرال جون نيكولسون، القائد الحالي للقوات الأمريكية في أفغانستان.

والأربعاء الماضي، قالت مجلة "تايم" الأمريكية إنّ ترامب، اختار الجنرال "ميلر"، ليكون قائداً للقوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي في أفغانستان.

وأشارت "تايم" إلى أنّ "ميلر" خدم في صفوف القوات الأمريكية لمدة 35 عاماً، وقضى معظم فترات خدمته في قيادة العمليات الخاصة.

التعليقات (0)

خبر عاجل